أخبارانخفاض عدد الطيور المائية عبر المناطق الرطبة لولاية الطارف الجزائرية بحوالي 4 بالمائة هذه السنة

أخبار

25 فبراير

انخفاض عدد الطيور المائية عبر المناطق الرطبة لولاية الطارف الجزائرية بحوالي 4 بالمائة هذه السنة

الجزائر- انخفض عدد الطيور المائية عبر المناطق الرطبة لولاية الطارف الجزائرية بحوالي 4 بالمائة هذه السنة، حسب ما ذكرت مسؤولة المكتب المكلف بالأصناف المحمية للصيد وأنشطة الصيد بمحافظة الغابات للولاية، سميحة بن طراد.

وأضافت بن طراد أنه تم خلال هذه السنة إحصاء أزيد من 57 ألف طائر مائي فقط مقابل أكثر من 63958 طائر مائي العام 2018، مشيرة إلى أن الظروف المناخية تعد سببا في هذا التراجع.

وقالت إن هذا الانخفاض له ما يبرره لا سيما وأن هذه الطيور لا تقوم بحركات الهجرة عندما تكون الظروف الضرورية وبالأخص الحرارة وتوفر الغذاء مجتمعة في أماكنها الأصلية، مضيفة أن حوالي 40 صنفا تمت ملاحظته على مستوى مخادة بولاية الطارف وكذا على مستوى بحيرة الطيور.

وأشارت إلى أنه بمركب المناطق الرطبة للقالة تم إحصاء حد أقصى من هذه الثروة في بحيرة طونغا فيما يبقى الصنف والنوع الممثل الأكثر هو البط الصفير والبط البري، مذكرة بأن هذا المركب مصنف في المركز الثالث بعد دلتا ولابير في اسبانيا وكامارغ في فرنسا من حيث الثراء الزهري.

وبعدما أشارت إلى أن مركب المناطق الرطبة للقالة يشكل الأهم والأكثر تنوعا في البحر الأبيض المتوسط، أوضحت بن طراد أن ثلثي الطيور في الشتاء تتوقف في الجزائر قبل مواصلة رحلتها.

كما أوضحت أن البعض من هذه الطيور مهدد بالانقراض على غرار البطة البيضاء وذلك حسب القائمة الحمراء التي وضعها الاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة، وهو ما يستدعي مضاعفة الأنشطة والاجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على هذه الأنواع من الطيور المهاجرة.

اقرأ أيضا