أخبارالمنامة: خبراء بيئيون يؤكدون نجاعة إجراءات حظر الصيد البحري بواسطة شباك الجر القاعي “الكراف”

أخبار

Les dernières pluies
13 أبريل

المنامة: خبراء بيئيون يؤكدون نجاعة إجراءات حظر الصيد البحري بواسطة شباك الجر القاعي “الكراف”

المنامة – أكد خبراء بيئيين نجاعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البحرينية من أجل الحفاظ على البيئة والثروة البحرية في المملكة، خاصة القرار المعتمد سنة 2018 والمتمثل في حظر الصيد البحري بواسطة شباك الجر القاعي “الكراف”.

وأوضح الخبراء، خلال لقاء خصص مؤخرا لمناقشة الآثار الإيجابية لتطبيق هذا القرار وانعكاساته على المصلحة العليا للبحرين، أن قرار حظر الصيد البحري بواسطة شباك الجر القاعي “الكراف” بدأ يحقق نتائج إيجابية لفائدة الحياة الفطرية والثروة البحرية والعاملين في مجال الصيد البحري على السواء.

وأكد المختص في الشأن البيئي، شبر الوداعي، في هذا الصدد، أن استخدام شباك الجر القاعي “الكراف” في صيد الأسماك، يساهم وبشكل كبير في تدمير البيئة البحرية، مثل الشعب المرجانية والزعنفيات، وبالأخص السلاحف الخضراء، وهي أحد الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

وأضاف أن استخدام هذا النوع من الشباك ساهم في استنزاف الأسماك الصغيرة وبيوض الأسماك في قاع البحر، وهو ما أثر بشكل مباشر على وفرة المحصول السمكي وعلى البيئة البحرية بمملكة البحرين.

وحفاظا على الحياة الفطرية بالبحرين، دعا الوداعي إلى عدم استخدام شباك الجر القاعي “الكراف” لكونها أحد أسباب استنزاف الثروة السمكية لما تسببه من تدمير لأماكن توالد الأسماك.

اقرأ أيضا