أخبارهيئة تنظيم سوق الطاقة التركية تنشر قواعد جديدة لتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية

أخبار

طاقة شمسية
23 مايو

هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية تنشر قواعد جديدة لتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية

أنقرة – نشرت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية قواعد جديدة لتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية التي تتراوح طاقتها الإنتاجية من 3 إلى 10 كيلوواط في ظل نظام صافي القياس.

وحسب تقارير صحفية، سيمكن المخطط مالكي المنازل والشركات التركية من تثبيت ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح المنازل أو الواجهات دون الحاجة إلى الحصول على موافقة رسمية، وبيع الطاقة الفائضة للموزعين.

وأضافت أن المخطط سيكون مفتوحا للمشاريع ذات معدل استهلاك ذاتي لا يقل عن 50 في المئة وستعادل تعريفة صافي القياس التي ستدفع شهريا سعر الكهرباء في العمارات السكنية.

وفي شهر ماي الماضي، أصدرت الحكومة التركية مرسوما جاء فيه أن الأنظمة الكهروضوئية المثبتة بموجب القواعد الجديدة، والتي كانت لا تزال تنتظر الموافقة عليها في ذلك الوقت، سيتم إعفاؤها من ضريبة الدخل البالغة 5 في المئة المستحقة على الإيرادات الناتجة عن بيع الطاقة الزائدة إلى الشبكة.

وفي قانون تشريعي آخر نشر في الجريدة الرسمية التركية في 10 ماي الجاري، عدلت الحكومة القواعد الخاصة بالمشاريع الكهروضوئية “غير المرخصة”، التي سبق تعريفها على أنها منشآت لا تزيد طاقتها عن 1 ميغاواط.

يذكر أن إنتاج تركيا من الطاقة الشمسية يتوقع أن يصل إلى 14 جيغاواط بحلول عام 2023، لتدخل البلاد ضمن أكبر أسواق الطاقة الشمسية في العالم.

ووفقا لخريطة الطريق، فإن تركيا قد تحقق 38 جيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2030. وإذا ما تم تحقيق هذا الهدف، فستتجاوز النتيجة المتوقعة لعام 2030 الهدف البالغ 15 غيغاواط الذي حددته الحكومة التركية لعام 2027 بأكثر من 20 جيغاواط.

اقرأ أيضا