أخبارأستراليا..نفوق أنواع من الفئران المهددة بالانقراض بسبب حرائق الغابات

أخبار

Cinq personnes
28 فبراير

أستراليا..نفوق أنواع من الفئران المهددة بالانقراض بسبب حرائق الغابات

كانبيرا – أفاد باحثون بأن الدخان السام المنبعث من حرائق الغابات في أستراليا أدى إلى نفوق أنواع من الفئران المهددة بالانقراض تعيش بعيدا عن المناطق التي دمرتها الحرائق.

ووفقا لهؤلاء الباحثين من جامعة “تشارلز ستورت”، تعد هذه الحادثة المثال الأول لنفوق حيوانات بعد استنشاقها الدخان، مؤكدين أن هذه الفئران “المدخنة”، التي ينبثق اسمها عن لونها الرمادي، لم تكن على مقربة من الحرائق الأخيرة، ولكنها بدأت بالنفوق بعد ثلاثة أيام من انتشار سحابة كثيفة من الدخان السام في أجواء كانبيرا.

وأوضح أندرو بيترز، الخبير في الحياة البرية أن “الفئران المدخنة التي نفقت أصيبت بأمراض رئوية خطيرة بسبب الكميات الكبيرة من الجسميات الدقيقة القاتلة، والمنبعثة من دخان حرائق الغابات”.

ونفقت تسعة فئران تعيش في مزرعة بالقرب من كانبيرا في الأيام التي تلت انتشار السحابة، وعلى بعد 20 كيلومترا من مراكز الحرائق.

وقال بيترز إن عمليات الرصد والمراقبة تشير إلى أن عدد الحيوانات التي نفقت في حرائق أستراليا قد يكون أعلى مما هو متوقع.

وتشير التقديرات العلمية إلى أن نحو مليار حيوان نفق في المناطق التي دمرتها الحرائق.

وأضاف “الآن بعدما علمنا أن دخان الحرائق يمكن أن يقتل الحياة البرية التي تعيش وتنمو بعيدا من مراكز الحرائق، بات من المحتمل تضرر الكثير من الحيوانات في مناطق أوسع مما هو متوقع في أستراليا”.

وتابع “هذا الدخان القاتل يمكن أن يقتل الحيوانات الحية التي تعيش في جيوب نباتية لم تدمرها ألسنة اللهب”.

وتعيش الفئران المدخنة، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض وفقا لتصنيف حكومي، في مواطن صغيرة في جنوب شرق أستراليا الذي اجتاحته حرائق هائلة ألحقت أضرارا كبيرة.

اقرأ أيضا