أخبارمصر .. وضع منظومة لضمان التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

أخبار

10 مارس

مصر .. وضع منظومة لضمان التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

القاهرة – قالت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد،إن الوزارة قامت بوضع منظومة متكاملة لضمان التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أن ياسمين فؤاد، أكدت خلال اجتماع بالبرلمان، أمس، أنه تم تنفيذ مشروع، بدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، يروم وضع خارطة طريق لملف التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية، مشيرة إلى أن هذا المشروع يتضمن إعداد أدلة إرشادية وورشات عمل تدريبية وتنفيذ زيارات ميدانية لبعض مصانع إعادة التدوير بسويسرا والنمسا من أجل نقل الخبرات في هذا المجال.

وأضافت أن الوزارة قامت بوضع آليات للتغلب على المشاكل التي تواجه هذا الملف ومنها انخفاض الوعي وعدم وجود اشتراطات بيئية وصحية، بالاضافة الى الاحتفاظ بالمخلفات الإلكترونية بطريقة غير سليمة، مبرزة حرص الوزارة على صعيد التشريعات والسياسات بإدراج موضوع المخلفات الإلكترونية ضمن قانون المخلفات، إضافة إلى العمل على تشكيل لجنة فنية للإدارة المستدامة للمخلفات الالكترونية، وإصدار كتيب ارشادي لمفتشي الجمارك.

وكشفت من جهة أخرى، أنه تم التخلص من 4020 طنا من المخلفات الالكترونية خلال العامين الماضيين ، كما تم الانتهاء من حصر وإعداد قاعدة البيانات الخاصة بالشاشات الموجودة في الموانئ والتي تقدر بـ 800 طن.

اقرأ أيضا