أخباردعم مواصلة الأبحاث العلمية لحماية الشعاب المرجانية بأستراليا

أخبار

09 مايو

دعم مواصلة الأبحاث العلمية لحماية الشعاب المرجانية بأستراليا

كانبيرا – أعلنت الحكومة الأسترالية عن استثمار أولي قدره 150 مليون دولار لمواصلة الأبحاث العلمية لحماية الشعاب المرجانية ولاسيما الحاجز المرجاني العظيم.

وأكدت وزيرة البيئة سوزان لي والمبعوث الخاص للحاجز المرجاني العظيم وارن إنتش، في بيان صحفي مشترك، إطلاق “مرحلة البحث والتطوير في البرنامج العلمي العالمي لاعادة تأهيل الشعاب المرجانية وتكييفها للمساعدة في صيانة الحاجز المرجاني العظيم”.

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة 150 مليون دولار لهذه المرحلة من البحث والتطوير، مع احتمال جمع مبلغ إضافي قدره 150 مليون دولار من مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم، بما في ذلك 50 مليون دولار من الاستثمارات العينية.

ويأتي هذا التمويل في أعقاب موافقة الحكومة على دراسة جدوى مدتها سنتان لبرنامج صيانة الشعاب المرجانية، حددت 43 مجالا واعدا يحتاج إلى مزيد من البحث.

يشار إلى أن الحاجز المرجاني العظيم الواقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي الأسترالي هو أكبر نظام مرجاني، ويغطي منطقة تفوق مساحة إيطاليا، وهو أحد أكثر الأنظمة البيئية تنوعا على سطح الكوكب.

وكان الحاجز المرجاني قد تعرض لعمليات ابيضاض متتالية، نجمت عن ارتفاع درجة حرارة المحيط بصورة كبيرة خلال عامي 2016 و2017، مما أسفر عن القضاء على ما بين ثلث إلى نصف الشعب المرجانية.

وفي نهاية مارس الماضي، حلل فريق علمي 036 1 شعابا مرجانيا من خلال تسع رحلات جوية لهذا النظام الإيكولوجي الفريد، الذي يعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1981، ويمتد على طول 384 ألف كيلومتر مربع على طول الساحل الشمالي الشرقي للقارة الأسترالية.

وأظهرت النتائج أن 25.1 بالمئة من الشعاب المرجانية تضررت بشدة و35 بالمئة منها تأثرت بشكل معتدل جراء التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا