أخبارغالبية عمالة الأطفال تتواجد في قطاع الزراعة

أخبار

13 يونيو

غالبية عمالة الأطفال تتواجد في قطاع الزراعة

روما – ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أنه في جميع أنحاء العالم، تتواجد غالبية عمالة الأطفال في قطاع الزراعة بنسبة 71 في المائة.

وأضافت أنه اليوم، يعمل 108 ملايين طفل وطفلة كعمال في إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية، لساعات طويلة وفي ظل مخاطر حرفية في معظم الأحيان، مؤكدة أن عمالة الأطفال تعد انتهاكا لحقوق الطفل.

وبالنسبة للفاو، تشكل عمالة الأطفال، بالنظر إلى تعريضها صحة الأطفال وتعليمهم للخطر، عقبة تعوق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي. ومن أجل حل هذه المشكلة، تعمل المنظمة على معالجة أسبابها الجذرية، كالفقر في المناطق الريفية وغياب أو نقص الحماية الاجتماعية.

وأشارت إلى أن قدرا كبيرا من العمل الذي يقوم به الأطفال في مجال الزراعة لا يتناسب مع أعمارهم، ويمكن أن يكون خطيرا أو يعيق تعليمهم. فالطفل الذي يستأجر وهو دون الحد الأدنى من السن المناسبة للتشغيل لكي يرعى الأبقار مثلا، والطفل الذي يرش المبيدات، والطفل الذي يعمل طوال الليل على مركب صيد فيصاب بالتعب الشديد، الذي لا يقدر معه على الذهاب إلى المدرسة في الصباح التالي، ينطبق عليهم جميعا وصف عمالة الأطفال.

اقرأ أيضا