أخبارقطر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر

أخبار

desertification
22 يونيو

قطر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر

الدوحة – شاركت قطر ممثلة بوزارة البلدية والبيئة، دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر، الذي يصادف ال17 يونيو من كل عام.

وذكرت الوزارة ، في بيان بهذا الخصوص، أن الاحتفال هذا العام ركز على موضوع ” غذاء. علف. ألياف “، وكذا “العلاقات بين الاستهلاك والأراضي، من حيث تغيير النزعات العامة تجاه أنماط الإنتاج والاستهلاك البشرية المفرطة التي تعد السبب الرئيسي في التصحر وتدهور الأراضي “.

واستعرض البيان الجهود المبذولة لمحاربة التصحر، من بينها؛ استزراع 3280 شتلة برية، في إطار إعادة تأهيل البر القطري خلال عام 2019، ونقل 1773 من الأشجار البرية من مواقع مشاريع البنية التحتية، وتجميع كميات كبيرة من بذور النباتات البرية، وتعزيز مخزون بنك الجينات من البذور، ومن بينها نباتات مهددة بالانقراض وأخرى نادرة مثل الغاف والبمبر البري.

كما استحضر المصدر ذاته، قرار حظر رعي الإبل الذي اعتمدته الوزارة منذ سنتين، بغرض السماح للغطاء النباتي بالفضاءات التي كانت مجالا للرعي بالتجدد، مشيرا إلى أن هذا الإجراء أسهم في استعادة بعض المناطق لنمو نباتاتها الطبيعية، وتجدد ما بها من أشجار برية كالسمر والسلم والسدر والعوسج.

وبحسب وثيقة لإدارة الحدائق بالوزارة، ارتفع عدد الأشجار التي تمت زراعتها، خلال العشر سنوات الماضية، من 30 ألفا و735 شجرة عام 2010 إلى 59 ألفا و386 شجرة عام 2020، بزيادة نسبتها 93 بالمائة، كما ارتفع عدد أشجار النخيل المزروعة خلال نفس الفترة من 14 ألفا و983 شجرة إلى 19 ألفا و58، بنسبة زيادة بلغت 27 بالمائة.

اقرأ أيضا