أخبار129 مليار كمامة و65 مليار قفاز يتم إلقاؤها في الطبيعة شهريا

أخبار

03 يوليو

129 مليار كمامة و65 مليار قفاز يتم إلقاؤها في الطبيعة شهريا

كانبيرا – أفادت دراسة نشرت في دورية ” العلوم والتقنية والبيئة” بأن 129 مليار كمامة و65 مليار قفاز يتم إلقاؤها في الطبيعة شهريا، بينما رجح مركز محيطات آسيا إلقاء 14 مليون كمامة بلاستيكية في المحيطات يوميا.

وأظهرت 3 وقائع خلال شهور الوباء الماضية مدى تفشي طاعون بلاستيك الكمامات في المحيطات والبحار، وكان أولها ظهور أكوام من الكمامات البلاستيكية على شواطئ جزر ساكوي المعزولة في المحيط الهادئ نهاية فبراير الماضي، بحسب المركز الآسيوي للمحيطات.

وتلاها بأسبوع رمي 40 حاوية كبيرة من الكمامات والقفازات البلاستيكية على شواطئ سيدني الأسترالية لتصبح المياه بمثابة بحيرة للبلاستيك.

أما في البحر المتوسط، فقد حذر لوران لومبارد، مدير جمعية عملية تنظيف البحر، بأن عدد كمامات البلاستيك سيزيد في الأيام القادمة عن أعداد القناديل في المتوسط، لتبلغ ملياري كمامة. بينما ذكرت المتحدثة الرسمية للجمعية إن فريق غواصيهم أخرج نحو 6 في المئة من النفايات في هيئة كمامات بلاستيكية في عمق البحر.

ويذكر بحسب دراسات متنوعة أن البلاستيك يتسرب من مستوعبات القمامة باتجاه الأنهار ومنها للبحار ليتحلل بفعل ملوحة المياه لما يعرف بالمايكرو بلاستيك، وهي مواد دقيقة يكثر تناولها بالخطأ من قبل الأسماك دون هضمها، لتصل في النهاية للجهاز الهضمي البشري. وقد أكدت إحدى الدراسات أن حجم بطاقة بنكية من المايكرو بلاستيك يتم تناوله لكل إنسان يوميا.

اقرأ أيضا