أخبارأستراليا..الجفاف يدفع 90%من المزارعين لعدم زراعة الأرز خلال الموسم الحالي

أخبار

09 يوليو

أستراليا..الجفاف يدفع 90%من المزارعين لعدم زراعة الأرز خلال الموسم الحالي

أستراليا – عصفت موجة الجفاف التي ضربت مناطق واسعة من أستراليا بموسم الأرز في البلاد، بعد قرار نحو 90 في المئة من مزارعي الأرز عدم زراعته خلال الموسم الحالي.

وقال روب ماسينا رئيس اتحاد مزارعي الأرز في أستراليا، إن قلة مخصصات المياه والجفاف الشديد على مدى سنوات يعني أن الظروف ليست مناسبة لزراعة أرضه الموجودة في الطرف الجنوبي من حوض موراي دارلينغ بالأرز.

وأضاف ماسينا أن “الكثير من المدن تعتمد على محصول الأرز. إنه أسلوب حياة بالنسبة لمنطقة ريفينا الجنوبية”.

وأشارت مصادر إعلامية إلى تراجع إنتاج أستراليا من الأرز بأكثر من 90 بالمئة منذ موسم 2017/2018.

ومن المتوقع وصول الإنتاج المحلي خلال الموسم الحالي إلى 57 ألف طن، وهو ثاني أقل رقم للإنتاج في تاريخ البلاد بعد الرقم المسجل في موسم 2007/2008، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة “أباريس” الحكومية للتوقعات الزراعية في يونيو الماضي.

وقال روب غوردون الرئيس التنفيذي لشركة “صن رايز”، التي تشتري حوالي 98 بالمئة من إنتاج الأرز المحلي في أستراليا وتقوم بتوريده للأسواق المحلية والخارجية، إنه رغم اعتماد أستراليا على الاستيراد لتوفير بعض الأنواع التي لا يتم زراعتها في البلاد مثل الأرز البسمتي، فإن متاجر البلاد قد تخلوا من الأرز المحلي تماما بنهاية العام الحالي.

وتستورد الشركة حوالي 1.4 مليون طن من الأرز سنويا وهو ما يعني أن الإنتاج المحلي يمثل جزءا بسيطا من الطلب على السلعة.

وقال غوردون “نستورد بالفعل من تايلاند وكمبوديا” الأرز طويل الحبة والأرز العطري، مضيفا “مع تراجع الإمدادات المحلية من الأنواع الأخرى، بدأنا فتح سلاسل إمداد من أماكن أخرى في العالم ونحن نستورد الأرز حاليا من أوروغواي”.

اقرأ أيضا