أخبارقياس التنوع البيولوجي في بلجيكا يظهر تباين أنواع ومواطن الأصناف الحيوانية والنباتية

أخبار

14 سبتمبر

قياس التنوع البيولوجي في بلجيكا يظهر تباين أنواع ومواطن الأصناف الحيوانية والنباتية

بروكسيل – كشف تقرير أصدره الصندوق العالمي للطبيعة بتعاون وتنسيق مع العديد من المنظمات البيئية وأكثر من عشرين أكاديميا ومؤسسة عمومية ومنظمات بيئية أن حالة التنوع البيولوجي في بلجيكا التي تم قياسها على مدار ما يقرب من ثلاثين عاما تظهر سجلا مختلطا مع وجود تباينات كبيرة بين الأنواع والمواطن التي تتواجد بها هذه الأصناف النباتية والحيوانية.

ولأول مرة تم قياس حالة التنوع البيولوجي في بلجيكا على أساس ” مؤشر الكوكب الحي ” الذي يقيس معدل التغير في حجم تجمعات من 283 نوعا من الطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف والحشرات بين عامي 1990 و 2018.

وتشير الدراسة إلى زيادة قدرها 2 ر 0 في المائة سنويا مع الاستقرار على مدى السنوات العشر الماضية لكنها تخفي تباينات كبيرة بين الأنواع والموائل أي المواطن التي تتكاثر وتعيش بها.

وحسب المصدر وعلى مدى السنوات ال 28 الماضية شهدت أنواع الأراضي الرطبة ( المستنقعات والجداول والمياه الراكدة ) أكبر زيادة بمتوسط بلغ 6 ر 47 في المائة كما زادت أيضا تلك الموجودة في البيئات الطبيعية المفتوحة ( المروج الطبيعية والمراعي ) بالإضافة إلى بعض أنواع الجراد والفراشات والجنادب بنسبة 15 في المائة في المتوسط.

وأكدت الدراسة أن تدهور الأنواع يكون بشكل دوري في المناطق الزراعية التي تغطي نسبة 44 في المائة من الأراضي البلجيكية مشيرة إلى انخفاض عدد الطيور بنسبة 9 ر 60 في المائة في المتوسط بسبب تكثيف الممارسات الزراعية المسؤولة عن تدهور التربة وجفافها على وجه الخصوص ما تسبب في تقليص وندرة الزهور والحشرات البرية هناك وهو ما يؤدي إلى ندرة الطعام بالنسبة لبعض الأنواع كالطيور وغيرها.

وفي الغابات التي تمثل نسبة 20 في المائة من المساحة الوطنية البلجيكية انخفض عدد الأنواع التي تتواجد بها والتي خضعت للدراسة بنسبة 6 ر 26 في المائة.

اقرأ أيضا