أخبارمكتب مكافحة الاحتكار البولوني يقرر فرض غرامة مالية على شركة “غازبروم” الروسية

أخبار

09 أكتوبر

مكتب مكافحة الاحتكار البولوني يقرر فرض غرامة مالية على شركة “غازبروم” الروسية

وارسو – حسب تقديرات مجموعة الغاز البولونية “بي جي إن إي جي” فإن قرار مكتب مكافحة الاحتكار البولوني بفرض غرامة مالية على شركة “غازبروم” الروسية ، لبناء خط أنابيب الغاز”نورد ستريم 2″ ، الذي يربط بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق ، يؤكد ضرر المشروع على منافسة في سوق الغاز القارية .

ويؤكد القرار الذي اتخذه مكتب مكافحة الاحتكار البولوني أن المشاركين في هذا المشروع تصرفوا ليس فقط على حساب المنافسة في سوق الغاز ، ولكن أيضًا في تحد للقوانين.

وتعتبر مجموعة الغاز البولونية أن الغرامة المفروضة على شركة الغاز الروسية من المرجح أن تساهم بشكل كبير في حماية المنافسة في سوق الغاز في أوروبا ، مضيفة أنه من الضروري إنهاء أعمال إنشاء خط الغاز “نورد ستريم 2 ” ،المخالف لمبدأ معاهدة التضامن الطاقي وضار من ناحية الأمن الطاقي والمنافسة.

أعلن المكتب البولوني لمكافحة الاحتكارأول أمس الأربعاء أنه فرض غرامة قياسية قدرها 29 مليار زلوتي (6.46 مليار يورو) على شركة “غازبروم” ، لبناء خط أنابيب الغاز(السيل الشمالي 2)، الذي سينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر بحر البلطيق.

وبالإضافة إلى ذلك ، حُكم على خمس شركات غربية ، تعمل في بناء خط أنابيب الغاز ، وهي شركة “إنجي ” الفرنسية وشركة “يونيبر” الألمانية وشركة “أو إم في” النمساوية وشركة “شل ” الأنجلو هولندية وشركة ” فينترشال” الألمانية ، بغرامة عالمية قدرها 234 مليون زلوتي (52 مليون يورو) ،وتوجه بولونيا اللوم بإنشاء مشروع دون موافقتها.

وتعارض بولونيا وأوكرانيا وبعض دول البلطيق مشروع “نورد ستريم 2 ” ، معتبرة أنه مشروع “سياسي”.

اقرأ أيضا