أخبارانخفاض أعداد الطيور ببحيرة “كويوجوك” الواقعة شرق تركيا

أخبار

30 نوفمبر

انخفاض أعداد الطيور ببحيرة “كويوجوك” الواقعة شرق تركيا

أنقرة – أدت فترة جفاف شديدة تعرضت لها، العام الماضي، بحيرة “كويوجوك” الواقعة شرق تركيا، إلى انخفاض أعداد الطيور فيها بنسبة كبيرة وغير مسبوقة.

وقد كانت البحيرة، المعروفة باسم مركز السياحة البيئية الرئيسية وجنة الطيور في البلاد، تستضيف نحو 110 أنواع من الطيور، مثل طائر الزرزور والغريبس أسود العنق، والإوز، وكذلك العديد من الطيور المهاجرة بين أوراسيا وإفريقيا.

وتمتد البحيرة التي تقع في منطقة “أرباكاي” بولاية قارص، على مساحة إجمالية تقدر ب 416 هكتارا، منها 245 هكتار مساحة البحيرة وحدها، وتقع على ارتفاع 1.627 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وعلى إثر جفاف مياه البحيرة تماما، قامت بلدية المنطقة هذا العام بتنفيذ أعمال حفر متخصصة في البحيرة وضخت خلالها 27 لترا من الماء في الثانية، أدت إلى استعادة حالتها الطبيعية بالتدريج، وبدأت الطيور تتدفق عليها مرة أخرى.

ووفقا للرئيس الإقليمي للمديرية العامة لحماية الطبيعة والمتنزهات الوطنية رسول غوك تم وضع خط الصرف الصحي لقرية “كويوجوك” في الخدمة، لمنع النفايات من الاختلاط بمياه البحيرة، وتم نقل 300 طن من النفايات أثناء العملية.

وقال غوك إنه منذ 28 دجنبر 2019، تم ضخ ما مجموعه 440 مليون لتر من المياه إلى البحيرة، بالإضافة إلى 612 مليون لتر من مياه الأمطار التي انهمرت عليها، مؤكدا أنهم أقاموا محطة أرصاد جوية عبر الإنترنت على شواطئ البحيرة لمراقبة تأثير تغير المناخ.

وبفضل تنوعها البيولوجي تعد البحيرة منطقة محمية بموجب اتفاقية “رامسار” للأراضي الرطبة، وهي معاهدة بيئية حكومية دولية تأسست عام 1971 من قبل اليونسكو، لتوفير إطار لحفظ واستخدام الأراضي الرطبة ومواردها بشكل متوازن.

اقرأ أيضا