أخبارتحسن جودة الهواء في الإمارات خلال السنوات الأخيرة

أخبار

04 يناير

تحسن جودة الهواء في الإمارات خلال السنوات الأخيرة

أبوظبي – رصدت دراسة أنجزتها الجامعة الأميركية في الشارقة مؤخرا حدوث تحسن في جودة الهواء في الإمارات خلال السنوات الأخيرة.

وتناولت الدراسة التي استمرت عامين، بحث آثار العوامل الجوية على جودة الهواء وتحليلها في موقعين بالقرب من مطاري أبوظبي ودبي الدوليين.

وأظهرت النتائج الرئيسية للدراسة انخفاضاً في نسبة الجسيمات المترسبة الصغيرة في دولة الإمارات في عام 2017 مقارنة بعام 2016 .

وقال يحيى السيد، أستاذ الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية في الجامعة الأميركية في الشارقة الذي شارك في قيادة هذه الدراسة إن هذا الانخفاض يشير إلى تحسن كبير في جودة الهواء في السنوات الأخيرة بسبب القوانين الحكومية ومشروعات استمطار السحب وزيادة المطر ، مشيرا الى ان الدراسة عملت على تقييم جودة البيئة في المنطقة، التي يشكل التعرض للغبار فيها جزءاً من الحياة اليومية .

ولفت الى وجود نقص في البيانات المتوفرة حول أنماط الغبار وتكوينه في منطقة الخليج ، مبرزا أهمية مراقبة أنماط العواصف الترابية وخصائصها الدورية.

وتوفر الدراسة المذكورة بيانات جديدة حول المناخ الموسمي والزمني، التي يمكن أن تساعد الفاعلين المحليين على اعتماد تدابير يمكن أن تخفف من تأثير الغبار والعواصف الرملية على الطيران والصحة العامة.

اقرأ أيضا