أخبارالمملكة العربية السعودية تعمل على بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة يشمل الصناعات والخدمات وتوطين…

أخبار

exempter
20 يناير

المملكة العربية السعودية تعمل على بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة يشمل الصناعات والخدمات وتوطين التقنيات

الرياض – قال رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة السعودية، خالد السلطان، إن المملكة تعمل على بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة، يشمل الصناعات والخدمات وتوطين التقنيات، وتأهيل الكوادر البشرية، مشيرا إلى أن وزارة الطاقة أقرت السياسات المحفزة لمشاركة القطاع الخاص.

واضاف في كلمة خلال اشغال الدورة الحادية عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ( إيرينا) ،أن العمل جار لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، لتكون منظومة الطاقة مركزا موحدا لقدرات السعودية في بحوث الطاقة وقياسها، وجمع بياناتها وتنظيمها وتطويرها، وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن السعودية تستهدف اعتماد إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030 على الطاقة المتجددة بنسبة 50 في المائة، فيما ستعتمد النسبة المتبقية في الإنتاج على الغاز.

وأوضح أن إطلاق السعودية مشروعات ومبادرات عدة في هذا السياق، منها مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في نيوم، ومشروعات شركتي “سابك” و”أرامكو السعودية” لاحتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه في تصنيع منتجات متنوعة، مثل الأمونيا الزرقاء، الذي صادق عليه قادة دول مجموعة العشرين، ويمثل نهجا شاملا ومتكاملا وواقعيا لإدارة الانبعاثات التي تسهم في منع الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا