أخبارألمانيا..سكان ضاحية برلين يعبرون عن قلقهم من تأثير إقامة معمل “تيسلا” على الموارد المائية في منطقتهم

أخبار

21 أبريل

ألمانيا..سكان ضاحية برلين يعبرون عن قلقهم من تأثير إقامة معمل “تيسلا” على الموارد المائية في منطقتهم

برلين – تواجه إقامة معمل “جيغا فاكتوري” التابع لشركة “تيسلا” لتصنيع السيارات الكهربائية معارضة قسم من سكان ضاحية برلين، القلقين على الموارد المائية في منطقتهم.

وقال ستيفن شورتش من خلف مقود سيارته الألمانية “عندما سمعت على شاشة التلفزيون أن مصنع تيسلا سيقام إلى هنا، لم أصدق ذلك”.

ولاحظ هذا الناشط البيئي الذي يترأس جمعية سكان منطقته ويتعاون مع منظمة “نابو” الألمانية غير الحكومية النافذة، أن “تيسلا” تحتاج إلى الكثير من المياه، وهذه المياه غير موجودة في المنطقة”.

وأ علن عن “جيغا فاكتوري” في نونبر 2019، وقوبل بترحيب كبير في ألمانيا إذ اعتبر تأكيدا لتطور قدراتها الصناعية، لكن المشروع أثار في الوقت نفسه قلقا في المنطقة المجاورة مباشرة للمصنع المستقبلي.

وفعل السكان بدعم منظمتي “نابو” و”غروني ليغا” البيئيتين الفدراليتين غير الحكوميتين كل شيء لتأخير المشروع، فنظموا تظاهرات واتخذوا إجراءات قانونية ونشروا رسائل مفتوحة، وغير ذلك.

وألزم القضاء “تيسلا” في العام الفائت تعليق العمل في ورشة بناء “جيغا فاكتوري” بناء على شكوى تقدمت بها جمعيات تخشى تدمير الموائل الطبيعية للأنواع المحمية من السحالي والثعابين. أما اليوم، فتثار المخاوف في شأن استهلاك المصنع العتيد للمياه.

وقد يصل هذا الاستهلاك بفعل التوسعات المتتالية إلى نحو 3,6 ملايين متر مكعب كل عام، أي ما نسبته 30 في المائة من الكمية المتاحة في المنطقة وفقا لتحقيق أجرته قناة “زي دي إف” التلفزيونية.

ورأت الجمعيات المعنية أن هذا الحكم من الاستهلاك يشكل عبئا إضافيا على المناطق التي تعاني مشكلة أصلا، والتي تأثرت خلال السنوات الثلاث الأخيرة بموجات الجفاف في الصيف.

اقرأ أيضا