أخبارالدوحة..انطلاق الموسم السنوي لمتابعة تعشيش السلاحف البحرية النادرة

أخبار

Madagascar
05 مايو

الدوحة..انطلاق الموسم السنوي لمتابعة تعشيش السلاحف البحرية النادرة

الدوحة – بدأ مركز العلوم البيئية بجامعة قطر الموسم السنوي لمتابعة تعشيش السلاحف البحرية النادرة والمهددة بالانقراض لموسم 2021 في سواحل قطر وجزرها، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة بتمويل من قطر للبترول، وذلك في إطار مشروع حماية السلاحف البحرية الذي تم إطلاقه قبل 19 عاما.

وينطلق موسم تعشيش السلاحف عادة في الأول من أبريل من كل عام، حيث تبدأ السلاحف في وضع بيضها في الشواطئ الشمالية من دولة قطر، والذي يقدر ما بين 75 إلى 100 بيضة في الطرحة الواحدة.

وتمثل السلاحف البحرية إحدى مكونات النظام البيئي الغني لدولة قطر، وتعد شريكا مهما في التوازن البيئي الذي يلائم بين متطلبات التطور العمراني والصناعي ، وحماية وصيانة البيئة، بالإضافة إلى دعم التنوع الأحيائي في مثل هذه البيئات البحرية والشاطئية.

ونفذ المركز على مدى 19 عاما ، العديد من الدراسات المتعلقة بالسلاحف ومناطق تعشيشها في صورة تقارير سنوية أو بحوث علمية نشرت في الحوليات العلمية العالمية. وتعتبر هذه الدرااست جزءا من مشروع العناية والحماية للسلاحف، وتساعد على تعزيز النظام البيئي وخلق نوع من التوازن بين التطور العمراني والصناعي وحماية وصيانة البيئة.

اقرأ أيضا