أخباروزير المياه والبيئة اليمني يحذر من الوضع الخطير لناقلة النفط “صافير”

أخبار

contrat
06 أكتوبر

وزير المياه والبيئة اليمني يحذر من الوضع الخطير لناقلة النفط “صافير”

عدن – حذر وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي، من الوضع الخطير لناقلة النفط “صافير” الراسية على سواحل اليمن وعلى متنها أكثر من مليون برميل من النفط الخام وسط تدهور حالتها، إثر استمرار منع الميليشيات الحوثية لفريق الأمم المتحدة من الوصول إلى الناقلة لتقييم حالتها وصيانتها ونظر والإجراءات اللازمة لتفريغ حمولتها.

وحث المسؤول اليمني في تصريحات صحفية المجتمع الدولي على إلزام ميليشيات الحوثي بالسماح للخبراء الأمميين الفنيين بالوصول إلى الناقلة المتوقفة قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر، تمهيداً لتفريغها وإزالة خطورتها.

وأكد أن الحكومة تتعامل مع الناقلة باعتبارها تهديداً بالغ الخطورة، وتعمل مع كافة الشركاء الإقليميين من أجل معالجة هذا الملف البيئي الخطير خصوصا في ظل الظروف المناخية والبيئية والفنية بالغة التعقيد للخزان النفطي، وتعنت الميليشيات وعدم استجابتها للتحذيرات الدولية وقرارات مجلس الأمن القاضية بضرورة تفتيش فريق الخبراء للناقلة المتهالكة.

وترسو الناقلة الضخمة التي وصفتها الأمم المتحدة بالقنبلة الموقوتة، قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، دون صيانة منذ عام 2015.

وكانت صور عبر الأقمار الصناعية، أظهرت قبل نحو سنتين بدء حدوث تسرب نفطي من الخزان بميناء رأس عيسى في الحديدة.

 

اقرأ أيضا