أخباربروكسيل..السعي نحو استخدام النباتات البرية غير المعدلة في التغدية

أخبار

espèces menacées
06 أكتوبر

بروكسيل..السعي نحو استخدام النباتات البرية غير المعدلة في التغدية

بروكسيل – قد لا يكون ممكنا تخيل عالم بلا شوكولا أو قهوة، أو قطع سوشي غير مغلفة بالأرز، لكنها فرضية قد تصبح واقعا نظرا إلى المخاطر المحدقة بالمزروعات التي يتغذى منها البشر، مما دفع الخبراء إلى السعي لاستخدام نباتاتها البرية القديمة وغير المعدلة.

ولا يدرك كثر أن الكلام عن “الأنواع المهددة بالانقراض” لا يعني حصرا الدببة القطبية أو الباندا أو الفيلة، بل كذلك النباتات، ومنها تلك التي يأكلها الناس.

وأعرب العالم في “كيو رويال بوتانيك غاردنز” آرون ديفيس عن أسفه لكون “(وجود) بعض الأشياء يعتبر أمرا مسلما به”، مع أن نباتات كالبن والكاكاو والبطاطا والشاي والموز والحبوب، والكثير من الأنواع القابلة للزراعة، وبعضها ضروري لغذاء ملايير البشر، تعاني آثار ارتفاع درجات الحرارة، والجفاف، والأمطار الكثيفة، والأمراض الجديدة أو الآفات الحشرية.

ونبهت دراسة نشرت في ماي إلى أن منشأ نحو ثلث الإنتاج الزراعي قد يصبح بفعل الاحترار المناخي خارج المناطق المناخية الملائمة لزراعته.

فارتفاع مستوى سطح البحر يهدد حقول الأرز، إذ يؤدي إلى زيادة الملوحة في مناطق الدلتا. وتوقع المركز الدولي للبطاطاس انخفاض المحاصيل بنسبة 32 في المائة بحلول سنة 2060.

أما البن والكاكاو، فحذرت دراسات عدة من انحسار كبير لمساحة الأراضي الملائمة لزراعتهما بحلول سنة 2050، قد يصل إلى 50 بالمائة في ما يتعلق بالبن.

ويشكل تدجين الأنواع أهم اسباب هذا الواقع، حيث قد تدفع البشرية من الآن فصاعدا ثمنا باهظا للجوئها إليه.

 

اقرأ أيضا