أخبارالصين..صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي يعزز الحضارة البيئية العالمية

أخبار

14 أكتوبر

الصين..صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي يعزز الحضارة البيئية العالمية

الصين –  قال خبراء إن التزام الصين بتخصيص 1.5 مليار يوان (حوالي 233 مليون دولار) لإنشاء صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي يعد خطوة حاسمة لمواصلة تعزيز الحضارة البيئية العالمية.

وذكروا أن الخطوة، التي تهدف إلى دعم حماية التنوع البيولوجي في البلدان النامية، ستضخ الثقة أيضا في قضية الحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي.

وأعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ عن هذه المبادرة أمام قمة القادة للاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد بكونمينغ يوم الثلاثاء.

وقال مانيش بابنا، الرئيس والمدير التنفيذي لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، إن “الإجراءات التي أعلنها الرئيس شي ستساهم بشكل كبير في معالجة الأزمتين العالميتين المتعلقتين بفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ”.

وأضاف أنه “من خلال إنشاء صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي، ودعوة الدول الأخرى للمساهمة، تتخذ الصين خطوة مهمة نحو تعزيز حماية التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم النامي”.

ومن جهته، أوضح مدير الصندوق العالمي للحياة البرية في روسيا، دميتري غورشكوف، أنه من خلال الإعلان عن إنشاء صندوق خاص لدعم الحفاظ على التنوع البيولوجي في البلدان النامية، فإن “الصين قد قدمت مثالا يحتذى به للعالم”.

وقال إن “الصين تظهر استعدادها للتحرك نحو الحضارة البيئية، وآمل أن تنضم العديد من الدول إلى هذه المبادرة”.

ولدى إشارته إلى تضرر البلدان النامية بشكل خاص من جراء تغير المناخ، ذكر كافينس أديري، الباحث في العلاقات الدولية في كينيا، أن الوضع قد تفاقم أكثر بسبب آثار وباء كوفيد-19 العالمي الذي يهدد الآن بمفاقمة التحدي المناخي بالنسبة للبلدان الأكثر تضررا.

وذكر مصطفى فودة، مستشار التنوع البيولوجي لوزيرة البيئة المصرية، أن “العديد من البلدان النامية تشعر بالقلق من فقدان التنوع البيولوجي الشديد.. وأصبح إيجاد حل مستدام أكثر إلحاحا”.

وأضاف “إنه لنبأ مثير أن الصين اقترحت إنشاء صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي لدعم حماية التنوع البيولوجي في البلدان النامية”.

اقرأ أيضا