أخبارالمحكمة العليا الأمريكية تقبل شكوى قدمها سكان إحدى القرى الهندية بسبب معاناتهم من تلوث ناتج عن…

أخبار

22 مايو

المحكمة العليا الأمريكية تقبل شكوى قدمها سكان إحدى القرى الهندية بسبب معاناتهم من تلوث ناتج عن محطة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم

الولايات المتحدة  –  أعلنت المحكمة العليا الأمريكية، الاثنين، عن قبول شكوى قدمها عدد من سكان إحدى القرى الهندية بسبب معاناتهم من تلوث شديد ناتج عن محطة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم وتعود ملكيتها لمجموعة “طاطا” بولاية غوجارات الهندية.

وتم بناء المحطة بفضل تمويل من مؤسسة التمويل الدولية، وهي فرع تابع للبنك الدولي ومقره واشنطن.

وتؤكد مؤسسة التمويل الدولية أن محطة “طاط موندرا”، بقدرة توليد تصل إلى 4.150 ميغاوات، تستخدم أحدث التقنيات لتحسين النجاعة الطاقية والحد من الأضرار التي تلحق بالبيئة.

لكن عددا من الصيادين والمزارعين في خليج كوتش، يشتكون من الأضرار التي تسببها المحطة على الحياة البرية البحرية ومن تلوث التربة بغبار الفحم.

ويرى القرويون الهنود أن مؤسسة التمويل الدولية أخفقت في الامتثال لميثاقها الذي يرهن التمويل بالامتثال لمعايير التلوث البيئي.

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 22 ماي 2018:

* بنما:

– نظمت وزارة البيئة البنمية، مؤخرا، لقاء استعرضت خلاله أبرز مبادراتها الرامية إلى حماية الموارد الطبيعية بالبلاد والحفاظ عليها، وإلى تعزيز التنمية المستدامة.

وتعد النسخة الثانية من جوائز التميز البيئي التي تتوج الممارسات الفضلى في مجال التنمية والتدبير المستدامين في مختلف القطاعات بالبلاد، من ابرز المبادرات التي أطلقتها الوزارة بهدف تحفيز الأفراد والهيئات والمؤسسات التي تبدل جهودا في مجال حماية البيئة، ودعم ممارسات الاستخدام الناجع للموارد الطبيعية وتعزيز الوعي البيئي لدى الساكنة.

وتشمل هذه الجوائز عشر فئات تضم المجتمع المدني والمقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى والمنظمات غير الحكومية والطلبة والصحفيين والعلماء، الذين يشتغلون على مشاريع مختلفة.

من جهة أخرى، أطلقت الوزارة، منذ مطلع السنة الجارية، عملية تروم تعزيز مراقبة وحماية الغابات، من خلال الحد من القطع غير القانوني للأشجار وتفادي الحرائق ومكافحة الاتجار غير المشروع بالأخشاب، حيث عبأت، في إطار هذه العملية التي تستمر حتى نهاية شهر ماي الجاري، العشرات من فرق المراقبة الغابوية للقيام بالمهام المذكورة.

كما أطلقت الوزارة، مؤخرا، نظاما هو الأول من نوعه بالبلاد لتتبع مسار الأشجار بعد قطعها، باستخدام رقائق إلكترونية تلصق بهذه الأشجار لرصد مسارها من مكانها الأصلي وحتى وجهة استغلالها النهائي.

==================================

* المكسيك:

– عثرت مزارعة شابة في المكسيك على تركيبة لصناعة أغشية قابلة للتحلل البيولوجي، بفضل البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في النباتات، حسب تقارير إعلامية محلية.

وطورت روثا خانوس كيسا صغيرا قابلا للتحلل الحيوي يعتمد على بكتيريا تتواجد بشكل طبيعي في المحاصيل لتطوير شرنقة طبيعية حول الخضار، تشكل بديلا جيدا للمبيدات وللعديد من المواد الكيماوية الأخرى.

وتساعد هذه الطبقة الطبيعية الصالحة للأكل أيضا على حماية الخضروات أثناء نموها، مستفيدة من البكتيريا الطبيعية التي تنمو في المزارع.

اقرأ أيضا