أخبارتسجيل موسم نشط من الأعاصير في المحيط الأطلسي خلال هذه السنة

أخبار

25 مايو

تسجيل موسم نشط من الأعاصير في المحيط الأطلسي خلال هذه السنة

واشنطن – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 25 ماي 2018:

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– توقع خبراء أمريكيون، الخميس، تسجيل موسم نشط من الأعاصير في المحيط الأطلسي خلال هذه السنة.

وتشير توقعات الإدارة الوطنية المعنية بالمحيطات وبالمناخ حدوث ما بين 10 إلى 16 عاصفة وما بين خمسة إلى تسعة أعاصير، وإلى أن ما بين واحد وأربعة أعاصير يمكن أن تكون “قوية” ومصحوبة بسرعة رياح تصل إلى ما لا يقل عن 178 كلم في الساعة.

وأشار جيري بيل، خبير الأعاصير في مركز التنبؤات المناخية في الإدارة، إلى “غياب إشارات مناخية قوية تفيد بأن هذه الأعاصير ستكون نشطة للغاية، مثل العام الماضي، أو أنها ستكون ضعيفة للغاية”.

==================================

* بنما:

– تعمل الحكومة البنمية على تسريع الانتقال نحو الطاقات النظيفة من خلال تعزيز مساهمة الطاقات المتجددة في تلبية الاحتياجات الطاقية للبلاد وتنويع باقتها الطاقية، عبر تطوير مشاريع للطاقة الريحية والشمسية في مناطق مختلفة من البلاد.

وقد أطلقت بنما المخطط الطاقي الوطني 2015-2050 والذي سطر هدف إنتاج 70 في المائة من احتياجات البلاد الكهربائية من الطاقات المتجددة في أفق سنة 2050.

ووضعت لهذا الغرض تحفيزات ضريبية وإعفاءات جمركية على واردات المعدات توليد الطاقة الشمسية والريحية وجلب الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة.

وتشير تقارير إعلامية محلية إلى أن السلطة الوطنية للخدمات العمومية منحت حتى الآن 15 ترخيصا نهائيا و24 ترخيصا مؤقتا لشركات لإقامة محطات لتوليد الطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من البلاد.

وتشير معطيات السكرتارية الوطنية للطاقة إلى أن بنما، التي تتوفر على اكبر محطة للطاقة الريحية في أمريكا الوسطى، سترفع إنتاجها من هذا الصنف الطاقي إلى حوالي 670 ميغاواط بحلول سنة 2020، فضلا عن زيادة إنتاجها من باقي الأصناف الطاقية، مثل الطاقة الشمسية، والكهرومائية، والكتلة الحيوية.

==================================

* المكسيك:

– أمر مكتب المدعي العام الفدرالي لحماية البيئة، الخميس، بإغلاق منجم في منطقة أتوتونيلكو إل غراندي، وسط المكسيك، بسبب عدم الامتثال للشروط التي حددتها السلطات البيئية بخصوص استخدام الأراضي الغابوية.

وتتهم الوكالة الفيدرالية للبيئة مسؤولي شركة التعدين “بيتريوس” بتغيير استخدام أراضي تفوق بأزيد من ستة آلاف متر مربع المساحة المرخص بها، حسب بيان صادر عن مكتب المدعي الفيدرالي.

وبعد عمليات تفتيش قام بها خبراء الوكالة، تقرر تعليق أنشطة استخراج المواد الحجرية في هذا المنجم مؤقتا من أجل دراسة تأثير هذا الاستغلال على الأراضي الغابوية وعلى البيئة والموارد الطبيعية بشكل عام.

اقرأ أيضا