جهاتتنظيم ندوة بمدينة طاطا حول دور المناطق الرطبة في حماية المنظومات البيئية

جهات

تنظيم ندوة بمدينة طاطا حول دور المناطق الرطبة في حماية المنظومات البيئية
17 فبراير

تنظيم ندوة بمدينة طاطا حول دور المناطق الرطبة في حماية المنظومات البيئية

أكادير – شكل موضوع “دور المناطق الرطبة في حماية المنظومات البيئية والحفاظ على التنوع الإيكولوجي، وتحقيق التنمية المستدامة”، محور ندوة نظمت، أول أمس السبت بمدينة طاطا، وذلك على هامش لقاء تحسيسي تربوي نظمه على مدى يومين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لسوس ماسة ـ الفرع الإقليمي لطاطا.

وخلال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وجمعية أصدقاء المدارس تخليدا لليوم العالمي للمناطق الرطبة، تطرق ممثل المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بطاطا، عبد الله أمزيل لدور المديرية في حماية المناطق الرطبة بالإقليم، والتحديات التي تواجهها في ظل الاندثار التدريجي الذي تشهده هذه المناطق الهشة.

ومن جانبه، استعرض الأستاذ محمد الهلالي، رئيس مشاريع بجمعية أصدقاء المدارس في مدن جنوب المغرب، الأدوار التي تضطلع بها الجمعية لاسيما في المجال البيئي والاجتماعي والتربوي، من خلال تنظيم مجموعة من عمليات التشجير والسقي بالتنقيط في المؤسسات التعليمية، وتنظيم حملات للتوعية والتحسيس.

وتطرق الأستاذ الباحث أحمد أو الطالب محند، في مداخلته لموضوع حماية المناطق الرطبة بالمغرب من خلال منهاج مادة الاجتماعيات، حيث أفضى إلى تقديم مجموعة من الاقتراحات التي يرى أن من شأنها المساهمة في حماية المناطق الرطبة باعتبارها تضطلع بدور بارز في حياة الإنسان، وفي حماية التنوع البيولوجي.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم عملية للتشجير، تم خلالها غرس 70 فسيلة، مع تركيب شبكة للسقي بالتنقيط، إلى جانب تنظيم حملة للنظافة بمشاركة عدد من الأساتذة المتدربين، حيث أسدل الستار على هذه التظاهرة البيئية بزيارة للحزام الأخضر لإقليم طاطا بتأطير من المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

اقرأ أيضا