جهاتتنظيم ورش بيئي بطنجة تحت شعار “من أجل فضاء بحري نظيف “

جهات

déchets marins
07 سبتمبر

تنظيم ورش بيئي بطنجة تحت شعار “من أجل فضاء بحري نظيف “

طنجة – نظمت جمعية الواد المتوسطي للتربية والتنمية والبيئة بين 1 و 3 شتنبر الجاري ورشا بيئيا تحت شعار “من أجل فضاء بحري نظيف”، مكن من جمع حوالي طنين و 130 كلغ من النفايات من شواطئ جماعة القصر الصغير بإقليم الفحص أنجرة المتاخمة لمدينة طنجة.

وأشارت الجمعية، في بلاغ صحافي، الى أن هذه المبادرة البيئية استهدفت شواطئ تعرف توافدا مهما من المصطافين خاصة شواطئ الزهارة والزرارع والدهاده، بمشاركة مجموعة من المتطوعين من شباب وشابات الجمعية، مضيفة أن الحملة مكنت من جمع أزيد من طنين من النفايات المكونة أساسا من قنينات بلاستيكية وعلب المشروبات وقوارير زجاجية وعلب التصبير.

وأضافت الجمعية أن هذه الشواطئ شهدت خلال الصيف توافدا مهما للمصطافين مما شكل ضغطا بيئيا عليها بفعل ما يخلفونه من نفايات، قد يؤدي تراكمها إلى خطر حقيقي يهدد البيئة المحلية، موضحة أن الغاية من هذه المبادرة البيئية والتربوية تكمن في التوعية بمخاطر التلوث البحري، وإشراك الشباب في الحفاظ على البيئة البحرية، فضلا عن إيجاد حل عاجل للمشكل البيئي الذي تعاني منه شواطئ المنطقة.

وتعتبر هذه الشواطئ من بين الشواطئ المميزة بإقليم الفحص أنجرة نظرا لمحيطها الجغرافي، الذي يجمع بين المنظر البانورامي على مضيق جبل طارق والبحر الهادئ، فضلا عن قربها من الشبكة الطرقية مما يجعلها قبلة للمصطافين محليا ووطنيا.

يذكر أن السلطات المحلية بإقليم الفحص أنجرة قررت إغلاق شواطئ الإقليم ابتداء من 26 غشت في إطار تعزيز التدابير الاحترازية الرامية إلى التصدي لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

اقرأ أيضا