مؤسساتغوتيريش.. الطاقة المتجددة هي السبيل إلى سماء زرقاء

مؤسسات

02 مارس

غوتيريش.. الطاقة المتجددة هي السبيل إلى سماء زرقاء

نيويورك (الأمم المتحدة) – أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال اجتماع قمة “تحالف الفحم السابق” الذي استضافته كل من المملكة المتحدة وكندا، اليوم الثلاثاء، أنه” باستطاعتنا التمتع بطاقة متجددة وسماء زرقاء، كما يمكننا في نفس الوقت الحصول على وظائف لائقة وصحية موثوقة، وأن تكون لدينا أنظمة طاقة متجددة يمكن الاعتماد عليها تضمن حصول الجميع على الطاقة”.

وشدد غوتيريش على أن تحويل محطات الفحم إلى محطات طاقة متجددة يساعد في ازدهار الاقتصادات من خلال الأعمال المبتكرة التي تتوافق مع ما يطلبه العالم، أي التنمية المستدامة والازدهار للناس والكوكب.

وذكر الأمين العام أمام المجتمعين في القمة أن العديد من صانعي القرار من القطاعين العام والخاص التزموا، العام الماضي وفي خضم الجائحة، بصافي انبعاثات صفرية لغازات الاحتباس الحراري بحلول منتصف القرن.

وقال إن هذا الزخم للعمل المناخي يوفر قدرا من الأمل، لكن لا ينبغي أن يموه هذا الأمل الواقع الذي نعيشه.

وبحسب الأمين العام، فإنه للحفاظ على هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، يجب أن نبدأ فورا في عقد من التحول من خلال إنجاح المؤتمر السادس والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (COP26) في غلاسكو.
وأكد أن الجهات الرئيسية للانبعاثات لديها فرصة لتقديم أو إعادة تقديم خطط مناخية وطنية أكثر طموحا في الأشهر القليلة المقبلة مع تخفيضات موثوقة للانبعاثات تتماشى مع هدف 1.5 درجة مئوية.

وأوضح في هذا السياق أن الإبعاد التدريجي للفحم عن قطاع الكهرباء يعد أهم خطوة فردية للتماشي مع هدف 1.5 درجة، مضيفا أن ذلك يعني أن استخدام الفحم العالمي في توليد الكهرباء يجب أن ينخفض بنسبة 80 في المئة عن مستويات عام 2010 بحلول عام 2030.

وذكر أن تلوث الهواء المرتبط بالوقود الأحفوري يعد سببا في واحدة من بين كل خمس حالات وفاة على مستوى العالم كل عام، كما أن القدرة الاقتصادية للفحم آخذة في التدهور.
ودعا المسؤول الأممي جميع الحكومات والشركات الخاصة والسلطات المحلية إلى اتخاذ ثلاث خطوات للحفاظ على الكوكب وحمايته تهم إلغاء جميع مشاريع الفحم العالمية قيد الإعداد وإنهاء الإقبال المميت على الفحم، و كذا إنهاء التمويل الدولي لمحطات الفحم وتحويل الاستثمار إلى مشاريع الطاقة المتجددة، والبدء في تحقيق جهد عالمي لتنظيم تحول عادل.

اقرأ أيضا