أحداثافتتاح فعاليات معرض “المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” بالأردن

أحداث

ماء
24 Apr

افتتاح فعاليات معرض “المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” بالأردن

عمان – افتتحت أول أمس الاثنين، بالمسرح الروماني في وسط العاصمة الأردنية عمان، فعاليات معرض “المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” بدعم من الوكالة الفرنسية، وأمانة عمان الكبرى ووزارة المياه والري الأردنية.

وقال وزير المياه والري رائد أبو السعود، إن جهود الوزارة منصبة حاليا وبالتعاون مع شركائها، على توسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة في جميع مرافق المياه من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه بما يحسن من مستوى التزويد المائي والخدمات المقدمة للمواطنين، لتخفيف الفاقد وتخفيض استهلاك الطاقة وإيجاد الحلول من خلال زيادة الدعم المقدم لقطاع المياه لتنفيذ مشاريع تكفل التعامل مع الواقع المائي.

ومن جانبه، قال السفير الفرنسي بعمان ديفيد بيرتولوتي، إن المعرض، يهدف إلى توعية الرأي العام الأردني بتحديات ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تحتوي على 1 في المائة فقط من مجموع المياه العذبة في العالم بالإضافة إلى التحديات الأخرى مثل اللاجئين والتغير المناخي، ما يؤكد على الحاجة الماسة إلى اقتراح حلول خلاقة وتضافر جميع الجهود لمواجهة ندرة المياه.

وأشار إلى أن تحيات نقص المياه هو ما يدفع بالحكومة الفرنسية، ومن خلال الوكالة الفرنسية للتنمية، إلى التعاون المستمر خاصة مع الأردن في مجالات رفع كفاءة التزويد وتطوير المصادر ونشر الوعي المجتمعي وتنفيذ استثمارات تحافظ على استدامة مصادر المياه.

وأضاف السفير الفرنسي، أنه تم تكييف كل فصل من فصول المعرض بما يعكس طبيعة المنطقة والنشاطات والجهود والمشاريع التي تم تنفيذها وسيتم تنفيذها مستقبلا سواء في مجالات مياه الشرب أو الصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة والمشاريع الاستراتيجية، مثل مشروع جر مياه وادي العرب المرحلة الثانية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية ومشروع شبكات المياه في إربد وآبار الأزرق ومشروع شركة البوتاس العربية.
وبدوره، قال مدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن لوك الكابيليك، إن الوكالة تتبنى رؤية شاملة للمياه ولديها خبرة طويلة في مجالات إدارة المياه والصرف الصحي خاصة في الأردن منذ العام 2006 حيث مولت مشاريع بقيمة زادت على 6ر1مليار يورو حتى 2018 ويشكل قطاع المياه 45 في المائة من حجم الدعم.

اقرأ أيضا