أحداثالأردن يحتضن الأسبوع المقبل مؤتمر إدارة أنظمة المياه في البيئات الهشة بالمنطقة العربية

أحداث

14 مارس

الأردن يحتضن الأسبوع المقبل مؤتمر إدارة أنظمة المياه في البيئات الهشة بالمنطقة العربية

  عمان – يحتضن الأردن، في الفترة ما بين 19 و21 مارس الجاري، مؤتمر إدارة أنظمة المياه في البيئات الهشة بالمنطقة العربية، بمشاركة دول عربية ومنظمات إقليمية ودولية.

وأكد أمين عام الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، خلدون الخشمان، خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، أن المؤتمر يأتي هذا العام في ظل ظروف أكثر تعقيدا بسبب الأزمات العربية وتأثيراتها على المياه العربية التي تعيش منها 12 دولة عربية تحت خط الفقر المائي يحتل الأردن ترتيبا متقدما بينها كثاني أفقر الدول في العالم في المياه في ظل تحديات عدم وجود حلول لمشكلة التقلبات المناخية وهروب العقول العربية.

وأشار إلى أن واقع المياه العربية يحتاج لمزيد من تعزيز التعاون وبناء شراكات عربية فاعلة وتنفيذ مشاريع مائية مشتركة لمواجهة الظروف المائية التي تعصف بالمنطقة العربية، مضيفا أن بيئة المياه العربية من البيئات الهشة نتيجة قلة الموارد المائية ونقص الموارد المالية المخصصة لتطوير هذه الموارد في ظل التقلبات المناخية التي أصبحت تحكم قبضتها على المنطقة.

وأكد الخشمان أن المؤتمر ومعرض أسبوع المياه العربي، الذي يعقد على هامش أعماله، يعد ملتقى للخبراء وصانعي القرار ومقدمي التكنولوجيا ورجال الأعمال ويركز على إيجاد حلول للتحديات المحلية والإقليمية التي تواجه قطاع المياه وبحث سبل التعاون والرؤى المستقبلية.

وقال إن المؤتمر سيعرف مشاركة أكثر من 18 دولة عربية و15 منظمة إقليمية ودولية ومؤسسات بحث علمي و360 شركة عالمية مهتمة بنقل خبراتها للمنطقة العربية، إضافة إلى اتحادات عالمية مائية وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين.

وأضاف أن برنامج المؤتمر يتضمن العديد من الجلسات المتخصصة سيتم من خلالها طرح حلول ونقاشات وتبادل للخبرات والتعرف على التقنيات الحديثة والمشاريع والتجارب في المنطقة التي تهدف لتبني ونشر الممارسات الفضلى بمشاركة عارضين من المنظمات الإقليمية والشركات الخاصة.

اقرأ أيضا