أحداثالحكومة الأرجنتينية تطلق مخطط “فوريستار” لمضاعفة مساحة الغابات

أحداث

dépenses
06 يونيو

الحكومة الأرجنتينية تطلق مخطط “فوريستار” لمضاعفة مساحة الغابات

الأرجنتين – بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، أطلقت الحكومة الأرجنتينية مخطط “فوريستار” و هي استراتيجية تروم مضاعفة مساحة الغابات من أجل تعزيز هذ القطاع ومكافحة آثار التغيرات المناخية.

و يبقى الهدف هو الانتقال من مليون و 300 ألف هكتار من الغابات المتواجدة حاليا  إلى أزيد من مليونين في غضون 12 سنة، وهو ما سيؤدي ، وفقا للتوقعات الرسمية، من رفع مناصب الشغل من 100 ألف إلى 200 ألف منصب شغل.

و قال وزير الصناعة الغذائية، لويس إتشيفيري، إن المخطط يتميز بثلاثة خصائص ضرورية و هي الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، و أن غرس الأشجار لا يقتصر على امتصاص الكربون من أجل بيئة أفضل فقط، بل يساهم في خلق فرص الشغل مشيرا إلى أن هناك سبعة آلاف شركة تعمل في هذا القطاع.

*************************

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-البيرو:

-صادقت لجنة شعوب الأنديز و الأمازون الأفروبيروفيين و البيئة بالكونغرس، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية من أجل حماية الصحة والبيئة.

و قال رئيس اللجنة ، ماركو أرانا، إنه بعد عدة أشهر من النقاش تقرر المصادقة على هذا المشروع الذي سيحال على الكونغرس و من خلاله ستتجه البيرو نحو الحظر التدريجي لاستخدام الأكياس البلاستيكية خلال ثلاث سنوات، حيث أنه وبحلول سنة 2021 يجب أن تكون البلاد قد تحررت من استعمال الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد.

و أضاف أنه يتم إنتاج يوميا ملايين الأطنان من البلاستيك في البلاد، ما يتسبب في أضرار خطيرة للبيئة و الصحة و النظم البحرية.

و في نفس السياق، أشار إلى أن هناك إنتاجا عشوائيا للأكياس البلاستيكية التي يستغرق تحللها مائة سنة،  مبرزا أن المواد البلاستيكية ينتهي بها المطاف في الأنهار والبحار و تناولها من قبل الحيوانات البحرية يتسبب في هلاكها.

و أكد على أن المبادرة تحظى بموافقة وزارة البيئة، و من المحتمل مناقشتها خلال الجلسة العمومية المقبلة للكونغرس.

*************************

-البرازيل:

– بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، صادق الرئيس ميشال تامر، أمس الثلاثاء، على اعتماد هدف التقليص ب 1ر10 في المائة من انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون ببلاده في أفق 2028.

ويشجع هذا الإجراء، الذي يندرج في إطار السياسة الوطنية الجديدة للمحروقات (رينوفابيو)، مختلف القطاعات الطاقية ببلوغ هدف التقليص من انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون انطلاقا من 2019 وتعزيز حصة الايثانول والوقود الحيوي في الباقة الطاقية للبلد الجنوب أمريكي.

وتسعى السياسة الوطنية الجديدة للمحروقات الرفع من نسبة الوقود الحيوي من 20 إلى 6ر28 في المائة ضمن الباقة الطاقية، والتقليص من المحروقات الأحفوية لتنتقل من 80 إلى 4ر71 في المائة فضلا عن الانتقال من 5ر11 إلى 7 المائة على مستوى اعتماد البلاد على الخارج في تزودها بالوقود.

*************************

-الشيلي:

– دعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي، التي تتخذ من سانتياغو مقرا لها، دول المنطقة إلى توقيع اتفاق إيسكازو المتعلق بالسياسات البيئية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

ويتضمن هذا الاتفاق الإقليمي، الذي اعتمد في 04 مارس الماضي بإيسكازو الواقعة بجمهورية كوستا ريكا، موادا تشمل الولوج الى المعلومات والمشاركة والولوج الى العدالة في مجال البيئة بأمريكا اللاتينية والكاريبي.

وبحسب هذه الوثيقة، فإن تواصل أنماط الاستهلاك الحالية وتدبير النفايات، سيفضي الى تراكم 12 مليون طن من النفايات البلاستيكية بالمطارح والبيئة في أفق 2050.

*************************

-كولومبيا:

– اتهم حاكم جهة أنتيوكيا، لويس بيريس، مسؤولي سد إيتوانغو، الجاري تشييده، بإخفاء معطيات تتعلق بمخاطر تشقق هذه المنشأة الضخمة وتهديد حياة 130 ألف شخص.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن اتهامات بيريس جاءت في رسالة وجهها لمقاولة ميدلين، الشركة التي تملك أغلبية أسهم هذه البنية التحتية.

ويتعلق الأمر بأكبر سد بكولومبيا يجري بناؤه على نهر كوكا، ويتوقع فيضان مياه هذا السد بسبب انهيار أرضي شهدته جهة انتيوكيا.

اقرأ أيضا