أحداثالرياض.. وزارة البيئة والمياه والزراعة تعلن عن عزمها استحداث نظام لحماية مصادر المياه ومراقبة…

أحداث

18 سبتمبر

الرياض.. وزارة البيئة والمياه والزراعة تعلن عن عزمها استحداث نظام لحماية مصادر المياه ومراقبة جودتها ورفع كفاءة استخدامها

الرياض- أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس الأحد، عن عزمها استحداث نظام للمياه “يهدف إلى حماية مصادر المياه ومراقبة جودتها ورفع كفاءة استخدامها، إضافة إلى توفير المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق به، وبجودة عالية”.

وأضافت الوزارة، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أن النظام يروم أيضا رفع كفاءة إنتاج واستخدام ونقل وتوزيع المياه ومنشآته، وتحديد وضبط حقوق الاستخدام، وضمان التوزيع العادل لها، علاوة على حماية الصحة العامة والبيئة من الآثار المختلفة المتعلقة باستخدامات المياه، أو توزيعها أو مشاريعها.

ودعت الوزارة المختصين والمستهلكين إلى المشاركة بإبداء آرائهم حول مقترح نظام للمياه نشر في موقعها على الإنترنت، على أن تستند إلى واقع المياه في المملكة، أو التجارب والممارسات الدولية في مجال المياه.

////////////////////////////////

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة -أكد مدير مشروع الاستدامة للمحميات الطبيعية بوزارة البيئة المصرية، محمود سرحان، أنه تمت الانتهاء من أشغال إزالة 30 ألف متر مكعب من النفايات بمحمية الغابة المتحجرة بالقاهرة ، ونقلها إلى المطارح العمومية، منها مطرح المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة.

وأوضح سرحان، في تصريح صحفي، أنه سيتم العمل على تحديد وتجهيز مسارات الولوج داخل المحمية، بتنسيق وتعاون بين (مشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية) وفريق عمل المحمية وقطاع حماية الطبيعة بالوزارة، مضيفا أنه تم تجهيز أربع كيلومترات من هذه المسارات بداخل المحمية بهدف تسهيل الزيارات والتي سيتم فتحها أمام الجمهور  فور انتهاء أشغال التطوير نهاية العام الجاري.

يشار إلى أنه تم الإعلان سنة 1989 عن إدراج الغابة المتحجرة ضمن المحميات الطبيعية ، وهي محمية تمتد على مساحة تبلغ حوالي سبع كيلومترات.

//////////////////////////

الدوحة/ أكد مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، السفير الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، أن المجتمع الدولي يعول على التنمية المستدامة، “ليس بسبب مردوداتها في مجال تحقيق رفاهية الإنسان وحماية البيئة فحسب، بل لأنها أصبحت العنصر الأساسي لعودة الاستقرار للمجتمعات وحفظ السلم والأمن الدوليين”.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الدبلوماسي القطري، دعوة قطر، في كلمة أمام اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المعقودة في فيينا حاليا، إلى إيلاء اهتمام أكبر لتطبيقات الطاقة النووية التنموية، وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي في هذا المجال، وتسهيل حصول الدول النامية على التقنيات والتطبيقات النووية الآمنة على مستوى الصحة العامة والبيئة المحيطة والفاعلة في مجال التنمية المستدامة .

وأشاد السفير القطري بدعم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأنشطة البحوث والتطوير العلمية في الجامعات ومراكز البحوث القطرية، مشيرا الى أن قطر “تتبنى خيار الطاقة النووية باعتباره جزءا من مزيج الطاقة في المستقبل”.

/////////////////////////////

تحدث الموقع الإليكتروني اللبناني “جرين أيريا” المختص في المجال البيئي، عند “خطة تنفيذية لسياسة الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في لبنان”، أحالتها وزارة البيئة اللبنانية إلى مجلس الوزراء.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الخطة تتضمن طروحات جيدة، وتلقي الضوء على جوانب وعناصر هامة من الخطة التنفيذية المفترضة لسياسة الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في هذا البلد.

اقرأ أيضا