أحداثالكويت : افتتاح المرحلة الأولى لمجمع الشقايا للطاقة الشمسية

أحداث

(07/11/16) au complexe d'énergie solaire Noor à Ouarzazate
12 Feb

الكويت : افتتاح المرحلة الأولى لمجمع الشقايا للطاقة الشمسية

الكویت –  أعلن معھد الكویت للأبحاث العلمیة افتتاح المرحلة الأولى لمجمع الشقایا للطاقة المتجددة شمال غرب البلاد يوم 20 فبرایر الجاري.

وقالت المدیرة العامة للمعھد سمیرة السید في مؤتمر صحفي أمس، إن المرحلة الأولى لمجمع الشقایا للطاقة المتجددة تساھم بقدرة اجمالیة 70 میغاوات تضم 10 میغاوات تكنولوجیا الألواح الشمسیة و10 میغاوات تكنولوجیا المراوح الھوائیة و50 میغاوات تكنولوجیا الطاقة الشمسیة الحراریة وبسعة تخزین طاقة حراریة تصل إلى 10 ساعات.

واضافت أنه من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجیة الاجمالیة للمحطة بمرحلتھا الأولى 244 غیغاوات ساعة سنویا وھي قادرة على توفیر الطاقة لما یعادل إلى 570ر2 منزل ذات الاستھلاك المتوسط سنویا. كما ستوفر محطة الشقایا في مرحلتھا الأولى ما یقارب 680ر286 برمیل نفط مكافئ سنویا.

وذكرت أن المعھد عمل على تأمین 15 بالمئة من حاجة الكویت من الطاقة الكھربائیة من مصادر متجددة ونظیفة بحلول عام 2030 ، مبینة أن المجمع سیحقق وفرا مالیا سنویا للكویت وھو احد مشاریع المبادرات الحكومیة لمشاریع التنمیة الممول من الأمانة العامة للتخطیط والتنمیة.

وأوضحت السيد أن افتتاح المرحلة الأولى من المجمع ستكون من أصل 3 مراحل وتعتبر ھي الدفعة الرئیسیة 70 میغاوات، مشیرة الى أن المرحلة الأولى استغرقت مایقارب ثلاث سنوات فضلا عن فترة الإعداد والتصمیم وأخذ الموافقات الرسمیة.

اقرأ أيضا