أحداثروسيا.. ابتكار مركبة شراعية فضائية للتحليق بالطاقة الشمسية

أحداث

Suisse
27 أبريل

روسيا.. ابتكار مركبة شراعية فضائية للتحليق بالطاقة الشمسية

موسكو – ذكرت وسائل إعلام محلية السبت، أن علماء جامعة سمارا الروسية، ابتكروا مركبة شراعية فضائية قادرة على التحليق من دون وقود، باستخدام الطاقة الشمسية.

وأفادت المصادر، بأن الشراع الفضاء لعامل بالطاقة الشمسية، هو جهاز يستخدم ضغط ضوء الشمس في تحريك المركبات الفضائية، حيث أن الفوتونات المنعكسة عن سطح مرآة الشراع، تعمل كالريح في دفع المركبة إلى الأمام.

وأشار خبراء الجامعة الروسية، إلى أن استخدام هذه الطريقة، يعطي المركبات إمكانيات غير محددة بالوقت ومسافة التحليق بسرعة عالية نسبيا.

يذكر أن اليابان كانت قد أطلقت إلى الفضاء عام 2010 القمر الصناعي IKAROS ،الذي اختبرت فيه منظومة فتح الشراع الشمسي والتحكم به، ولكن جميع الأجهزة الشراعية التي أطلقت إلى الفضاء لم تغادر المدار الأرضي. لذلك لم يتضح مدى إمكانيات مثل هذه الأجهزة في تحمل الحمولة المميزة للرحلات الفضائية البعيدة.

وحلل خبراء جامعة سمارا الروسية، كيف سيؤثر الشراع الواقعي وليس المثالي في حركة الجهاز الفضائي. وتوضح الدكتورة أولغا ستارينوفا، الأستاذة في قسم نظم وديناميكا الطيران ، “لم تؤخذ بعين الاعتبار سابقا مجموعة من العوامل عند تصميم النماذج، يمكن أن لا يعكس الشراع جميع الضوء الساقط عليه، وأن سطحه يختلف عن السطح المثالي، أو أن المادة المصنوع منها قد تتلف مع الوقت تحت تأثير الإشعاع”.

اقرأ أيضا