أحداثقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ يثير موجة من…

أحداث

02 يونيو

قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ يثير موجة من ردود الفعل

الولايات المتحدة:

أثار قرار الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، يوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ موجة من ردود الفعل في العديد من الأوساط في الولايات المتحدة.

وهكذا، ندد الفايسبوك وآبل ومايكروسوفت وفورد بهذا القرار، فيما رحبت به غالبية مجموعات النفط والغاز، التي استفادت بشكل كبير من تخفيف القواعد المتعلقة بالانبعاثات الملوثة.

وأعلن مدير شركة السيارات الكهربائية “تيسلا”، إيلون ماسك، ومدير “والت ديزني” روبرت ايغر، عن استقالتهما من المجلس الرئاسي، واللذين ظلا به لوقت طويل.

ومن جهته، عبر جيف اميلت، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك عن “خيبة أمله”، مؤكدا أن ظاهرة “تغير المناخ “حقيقة”، والصناعة مدعوة إلى التدخل وعدم الاعتماد على الحكومة”.

من جهة أخرى، عبرت منظمات أخرى عن دعم حذر لمشروع ترامب، مشيرة إلى أنه قد يحل بعض المشاكل الموجودة في نص الاتفاق.

0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية :

شكل قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ “خيبة أمل كبيرة” للجهود العالمية الرامية إلى الحد من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري، وتعزيز الأمن العالمي، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان له، أن اتفاق باريس تمت المصادقة عليه من قبل جميع دول العالم سنة 2015 لأنها تدرك الأضرار الهائلة الناجمة عن تغير المناخ، كما أنه يوفر إطارا ملموسا ومرنا للعمل بالنسبة لجميع الدول”.

وأعربت المنظمة الدولية عن ثقتها في أن التحول المتوخى في اتفاق باريس جار بالفعل، وأنه يتعين على المدن والولايات والشركات الأمريكية، وكذا دول أخرى أن يوصلوا توضيح رؤيتهم من خلال العمل من أجل تحقيق نمو اقتصادي وخلق فرص للشغل وأسواق جيدة.

وتابعت الأمم المتحدة أنه “من الأهمية بمكان أن تواصل الولايات ريادتها في مجال البيئية”.

0-0-0-0-0-0-0-0

حذرت دراسة جديدة من مخاطر الحرائق العالية في العديد من المنشآت النووية بالولايات المتحدة.

وهاجمت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة برينستون، والتي نشرت في مجلة العلوم، اللجنة الأمريكية للتقنين النووي المسؤولة عن الأمن، من خلال الكشف عن “سوء تقدير كبير لنسبة المخاطر العالية للحرائق بالعديد من المواقع النووية “.

وأكدت أنه إذا وقعت الكارثة، فإن الأضرار ستكون أكبر بكثير مما تتوقعه اللجنة الأمريكية للتقنين النووي. وحذر الباحثون من أن وقوع حادث من هذا النوع يمكن أن يكلف أكثر من 2000 مليار دولار.

0-0-0-0-0-0-0-0

كندا:

أيد رئيس الوزراء الكندي، جوستان ترودو، قرار حكومته دعم توسيع خط أنابيب “ترانس ماوتن”، رغم معارضة تحالف الديمقراطيين الجدد والخضر في كولومبيا البريطانية لمشروع شركة “كيندر مورغن”.

وقال ترودو، غداة الإعلان عن التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ بين حزب الخضر والحزب الديمقراطي الجديد في كولومبيا البريطانية، والذي يمكن أن يؤثر على هذا المشروع العملاق، إن “القرار الذي اتخذناه بشأن أنابيب ترانس ماوتن يستند إلى حقائق في صالح الكنديين”.

وأضاف إن حكومته تدرك أن بناء اقتصاد قوي يتطلب قيادة جيدة على المستويين البيئي والاقتصادي، وأن هذين العاملين يوجهان اختيارات الليبراليين.

0-0-0-0-0-0-0-0

المكسيك:

تسجل المكسيك تقدما في مجال تنفيذ المبادئ التوجيهية للسياسات الفلاحية البيئية التي تحفزها منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، وذلك بعد أن أرست خلال مؤتمر التنوع البيولوجي كوب 13، اتفاقا بين وزارتي الفلاحة والبيئة من أجل مواءمة سياساتها والحوافز التي تمنحها برامجها للمنتجين الوطنيين.

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة في المكسيك، فرناندو سوتو باكيرو، إنه “خلال بضعة أيام فقط، أعطى رئيس الجمهورية تعليماته لهذه الإدارات لإعداد مشروع قانون يسمح بمواءمة السياسات العامة مع أهداف الحفاظ على التنوع البيولوجي وتوليد أكبر إنتاجية زراعية مع تنويع المحاصيل “.

وتشارك وزارتا الفلاحة والبيئة واللجنة الوطنية للمعرفة واستعمال التنوع البيئي والمجتمع المدني في هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا