أحداثكوب 22 لقاء يسلط الضوء على آثار الاحتباس الحراري على الماء بالمجالات الترابية الجزرية

أحداث

11 نوفمبر

كوب 22 لقاء يسلط الضوء على آثار الاحتباس الحراري على الماء بالمجالات الترابية الجزرية

مراكش  – نظمت الشراكة الفرنسية من اجل الماء، يوم الخميس بمراكش ندوة حول موضوع “الماء والمناخ بالمجالات الترابية الجزرية”، وذلك ضمن الفعاليات التي تقام بمناسبة مؤتمر المناخ الذي ينظم حتى ال 18 من الشهر الجاري.

وسجل المتدخلون خلال هذا اللقاء أنه في الوقت الذي لازال فيه الإهمال يطال موضوع الانبعاثات المضرة بالبيئة على الصعيد الكوني، فإن المجالات الترابية الجزرية تعتبر من بين الفضاءات الأكثر تأثرا وتضررا بالتغيرات المناخية وارتفاع المستوى البحري.

وحذروا من أن اندثار أراضي بعض البلدان الجزرية قد أضحى وشيكا، وان بعض الجزر قد تندثر بشكل مفاجئ تحت الماء كما هو الشأن بالنسبة لجزر مارشال وجزر بولينزيا وجزر المالديف.

كما تم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على أثر الاحتباس الحراري على الموارد المائية واستعمالاتها بالمجالات الترابية الجزرية، حيث تقاسم المتدخلون أهم الصعوبات التي تعترضهم، واستعرضوا التجارب الناجحة بمجال التكيف.

وخلصت الندوة إلى دعوة المنتظم الدولي إلى الإسراع للعمل بشكل ملموس للحد قدر الإمكان من الاحتباس الحراري المرتقب، مبرزة أن المنتظم الدولي مسؤول ومطالب بالعمل والسهر على توفير المساعدة الكافية للمجالات الترابية الجزرية كي تتمكن بنجاح من التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية وارتفاع مستوى المياه البحرية.

 

اقرأ أيضا