أحداثلجنة المناخ لمنطقة الساحل: اعتماد مخطط استثماري بحوالي 400 مليار دولار

أحداث

25 فبراير

لجنة المناخ لمنطقة الساحل: اعتماد مخطط استثماري بحوالي 400 مليار دولار

من مبعوث الوكالة عثمان المبراك

نيامي – اعتمد رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لمنطقة الساحل، التي التأمت اليوم الاثنين في نيامي، على مخطط استثماري تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 400 مليار دولار أمريكي.

وبحسب البيان الختامي، الذي توج أشغال مؤتمرها الأول، اعتمد رؤساء الدول وحكومات البلدان الأعضاء في اللجنة “المخطط الاستثماري المناخي بالنسبة لمنطقة الساحل للفترة 2019 – 2030، وكذا برنامجها الإقليمي ذي الأولوية مع الالتزام الكامل به”.

وسجلوا في هذا الصدد، الطابع “الطموح” لهذا المخطط، بالنظر لتكلفته الإجمالية المقدرة بـ 393,709 مليار دولار، كما عبروا عن إرادتهم “الثابتة” للعمل سويا من أجل إنجاح تنفيذه.

أما بالنسبة للبرنامج الإقليمي ذي الأولوية؛ المكون الأساسي لمخطط الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل، فيكمن هدفه في تحفيز الاستثمارات المناخية في منطقة الساحل للفترة 2020 – 2025 بتكلفة قدرها 1,32 مليار دولار، على أن يتم تنفيذ البرنامج “بشكل فوري”.

كما تم اعتماد الآلية المؤسسية لتنفيذ مخطط الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل، الذي يحظى بـ “التزام كامل” من قبل رؤساء الدول والحكومات.

ومن المنتظر أن يتم تقديم مخطط الاستثمار المناخي بالنسبة لمنطقة الساحل، وبرنامجها الإقليمي ذي الأولوية، للمانحين في مائدة مستديرة تعقد غدا الثلاثاء في نيامي.

يذكر أنه تم إطلاق لجنة المناخ لمنطقة الساحل في نونبر 2016 بمراكش خلال قمة العمل الإفريقية التي انعقدت بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هامش مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، مع لجنتين إقليميتين أخريين، وهما لجنة حوض الكونغو ولجنة الدول الجزرية.

اقرأ أيضا