أحداثمصر توقع على اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر

أحداث

28 مايو

مصر توقع على اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر

القاهرة – أعلنت الحكومة المصرية اليوم الخميس التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيات مع ثلاث شركات أجنبية للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي للمرة الأولى في البحر الأحمر.

وذكر بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة في المزايدة العالمية التي تم طرحها بمنطقة البحر الأحمر، مبرزا أن “النتائج الإيجابية للمزايدة تعطي دفعة للمضي قدما في خطط جذب المزيد من الاستثمارات العالمية لقطاع البترول خاصة في المناطق الواعدة”.

وكانت ثلاث شركات أجنبية قد فازت بأول مزايدة للتنقيب عن النفط في البحر الأحمر، باستثمارات لا تقل عن 326 مليون دولار، وهي “شيفرون” الأمريكية، و “شل” الهولندية وتحالف من شركتي (شل) و(مبادلة) الإماراتية.

وبحسب وزير البترول طارق الملا فإن استراتيجية الحكومة لتنمية موارد مصر من الغاز الطبيعي خلال السنوات الأربع الأخيرة حققت أهدافها بنجاح، حيث تم تسجيل زيادة في ضخ استثمارات الشركات العالمية في البلاد وتحقيق أعلى معدلات إنتاج للغاز الطبيعى واكتفاء ذاتيا من الغاز وعودة للتصدير.

وتنفذ الحكومة حاليا 11 مشروعا جديدا لإنتاج البتروكيماويات بإجمالي تكلفة استثمارية تقدر بحوالي 19 مليار دولار، وذلك تفعيلا للخطة القومية لصناعة البتروكيماويات وتطويرها.

وبحسب التقرير السنوي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية فغن إجمالي احتياطي الغاز من الاكتشافات الجديدة خال عام 2019 بلغ نحو 817 بليون قدم مكعب مقابل 2،2 مليون برميل نفط.

اقرأ أيضا