أحداثنحو عشرين صحافيا إفريقيا يقومون بزيارة استكشافية للمغرب في أفق مؤتمر كوب22

أحداث

26 سبتمبر

نحو عشرين صحافيا إفريقيا يقومون بزيارة استكشافية للمغرب في أفق مؤتمر كوب22

الرباط –  قام نحو عشرين صحافيا إفريقيا اليوم الثلاثاء بزيارة لمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط في إطار رحلة استكشافية للمملكة عشية انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية (كوب22) ما بين 7 و18 نونبر بمراكش.

وتشكل هذه الزيارة للمغرب التي تمتد من 11 إلى 19 يوليوز الجاري، مناسبة للصحافيين المدعويين للتأقلم مع الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر كوب22، وكذا مع رهانات ومفاوضات ومختلف الجوانب المرتبطة بتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

وقال أداما واد (السنغال) مدير نشر مجلة “فينانشل أفريك” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “الأمر يتعلق بتهييء الصحافيين لهذا الحدث الكبير ومدهم بالشروحات التقنية المتعلقة بالإشكاليات المرتبطة بالتكيف مع التغييرات المناخية والتخفيف من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري وآليات التمويل.”

وأشار بهذه المناسبة إلى الضرورة الملحة لتعزيز قدرات المفاوضين والفاعلين الأفارقة في مجال المناخ “لكي تتمكن قارتنا من الاستفادة إلى أقصى حد من آليات التمويل والتكيف مع التغييرات المناخية”.

وبخصوص زيارة وكالة المغرب العربي للأنباء قال السيد واد إنها تمثل محطة مهمة بالنسبة للصحافيين في إطار رحلتهم الاستكشافية حيث مكنتهم من أن يقفوا في عين المكان على تطور وكالة راهنت مع مرور السنوات على تنوع منتجاتها الإعلامية.

وأكد أن “وكالة المغرب العربي تقدم المثال على الصعيد الإفريقي من خلال التركيز على السمعي البصري، الفيديو والتسجيل الصوتي…”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق حتما “بطريق المستقبل الذي يتعين أن تسلكه وسائل الإعلام”

وأضاف السيد واد “إنه تحد تكنولوجي واقتصادي في الآن ذاته” مؤكدا أن المملكة “حققت سبقا في هذا المجال”.

من جهته قال توسانت أدجاتي (البنين) الصحافي بمجلة “دياسبورا نيوز” إن هذه الرحلة الاستكشافية للمغرب “مكنتنا من الإطلاع على استعدادات المغرب لكوب22″، مسجلا أن الحكومة المغربية تعمل على قدم وساق من أجل ضمان نجاح هذا المؤتمر الدولي الهام.

وعبر عن سعادته لكون وكالة المغرب العربي للأنباء تمثل فاعلا رئيسيا في مجال الإعلام والاتصال على الصعيد الوطني والإقليمي وتساهم “بشكل عام في تنمية البلاد”.

وفضلا عن مشاركته يوم 11 يوليوز الجاري في المؤتمر الدولي للماء والمناخ الذي احتضنته الرباط سيواصل الوفد الصحافي الذي يستكشف المغرب، رحلته بالقيام بعدد من الأنشطة والزيارات ومنها على الخصوص زيارة محطة الطاقة الشمسية نور وبلقاء عدد من المسؤولين المغاربة.

كما سيشارك الوفد يوم 18 يوليوز بطنجة في افتتاح المنتدى المتوسطي الثاني من أجل المناح (ميدكوب المناخ).

اقرأ أيضا