أخبارأبو ظبي…القضاء تماما على مستنقعات مياه الصرف الصحي

أخبار

31 مايو

أبو ظبي…القضاء تماما على مستنقعات مياه الصرف الصحي

أبو ظبي – أكد مركز إدارة النفايات- أبوظبي (تدوير) أنه تم القضاء تماما على مستنقعات مياه الصرف الصحي التي كانت تشكل خطرا كبيرا على البيئة بشكل عام وعلى المياه الجوفية بشكل خاص، كما لوحظ تراجع كبير لظاهرة الرمي العشوائي للمخلفات الإنشائية والتي عادة ما تنتج عن المشاريع الإنشائية الصغيرة والمتوسطة .

وقال مصدر مسؤول في(تدوير)، في تصريحات صحفية، إن العمل جار بشكل دؤوب بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى كالبلديات وشرطة أبوظبي وشركة أبوظبي للصرف الصحي بملاحقة ظاهرة الرمي العشوائي وإعداد الخطط والمشاريع المختلفة للحد من انتشارها والقضاء عليها .

وأضاف أن منظومة التتبع الإلكتروني لمركبات نقل النفايات، ساعدت في الحد بشكل كبير وملحوظ من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات، مبينا أن هذه المنظومة أدت إلى زيادة انضباط سائقي مركبات نقل النفايات بسياسات التخلص الآمن والسليم من النفايات، وذلك نتيجة تفعيل القيمة الرقابية لمنظومة التتبع الإلكتروني لمركبات نقل النفايات من خلال معاقبة المخالفين بوقف التعامل معهم وتعليق رخصهم إلى حين إزالة آثار التلوث الناتجة عن مخالفات الرمي العشوائي التي تسببوا بها .

//////////////////////

القاهرة / أكدت مسؤولة برنامج البيئة ببرنامج  الأمم المتحدة الإنمائي ، أماني نخلة، أن مشروع الأمم المتحدة الإنمائي يعمل على محورين مع وزارة البيئة المصرية، الأول يختص بالحفاظ على التنوع البيولوجي وتطوير المحميات الطبيعية بالتعاون  مع المجتمع المحلي، والمحور الثاني يتمثل في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وتغير  المناخ والحفاظ على البيئة، والعمل على التخفيف من حدة الآثار السلبية للتغير المناخي.

وشددت نخلة، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، على سعي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعمل مشاريع للحد من آثار تقلبات الطقس مع مختلف القطاعات بالدولة على رأسها وزارة الكهرباء والبيئة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التكيف وعمل مشاريع موفرة للطاقة.

///////////////////////

الرياض/ وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة مؤخرا مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية اتفاقية لدراسة مشروع قياس وتقدير كمية السحب من المياه الجوفية على امتداد الأراضي الزراعية في المملكة، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تطوير أبحاث المياه والزراعة والمحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة.

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، أن هذا المشروع سيمثل نقطة أساس تعتمد عليها عدة برامج في قطاع المياه وقطاع الزراعة، من قبيل برنامج رفع كفاءة الري، وبرنامج تحديد الميزة النسبية لمناطق المملكة في أنواع الزراعات الحقلية، ومشروع إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء.

وأضاف الوزير أن هذه البرنامج تتكامل في أهدافها المتمثلة في تحقيق التوجهات العامة التي تضمنتها رؤية المملكة 2030، ولاسيما ما يتعلق منها بترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وخفض استهلاك القطاع الزراعي للمياه.

وأبرز أهمية إبرام هذه الاتفاقية مع جامعة الملك عبد الله التي “تنفرد كمؤسسة علمية عالمية ونسيج من الكفاءات والأفكار والثقافات والشراكات والتعاون الاستراتيجي والمستدام مع المؤسسات الرئيسية في جميع أنحاء العالم”.

///////////////////

عمان/ قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي إن العالم سيبقى لسنوات طويلة يعتمد على مصادر الطاقة التقليدية رغم التقدم التقني وتطور تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وأضاف اللعيبي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي احتضنه الأردن مؤخرا، أن التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في المنطقة تكمن في ضعف إدارة القطاع والإعتماد على النفط والغاز وكأنهما مصدران دائمان لن ينضبا ما يستدعي الحفاظ على الموارد الوطنية وتحسين كفاءة وترشيد استخدام الطاقة، مشيرا إلى أن حوالي 97 في المائة من إيرادات العراق تأتي من النفط الذي يستخدم أيضا في توليد الكهرباء.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي السابق لكريسنت بتروليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ماجد جعفر، إن قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعاني من ضعف الإدارة رغم امتلاك المنطقة حوالي نصف مخرون النفط العالمي، داعيا دول المنطقة إلى عدم الإفراط في استخراج النفط واستغلاله.

وأكد أن الوقود التقليدي ما زال يتصدر قائمة الاستهلاك العالمي مقارنة بقطاع الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن حوالي 80 في المائة من الطاقة ما زال يأتي من الوقود الأحفوري فيما تشكل الطاقة المتجددة حوالي 2 في المائة فقط، وأكد على أهمية التخطيط الإستراتيجي بعيد المدى لقطاع الطاقة في المنطقة العربية.

/////////////////////
الدوحة / أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” برامج توعوية خلال شهر رمضان المبارك لترسيخ ثقافة الترشيد في استعمال الماء والكهرباء.

وأفادت المؤسسة، في بيان عممته أمس الثلاثاء، بأن أحد هذه البرامج موجه، تحت عنوان (ابحث عن الجواب المخبأ)، للمساهمة في نقل ثقافة الترشيد وخفض معدل استهلاك الكهرباء والمياه واعتماد السلوك الأقوم للاستفادة من خدمات الماء والكهرباء دون تبذير، وذلك من خلال إطلاق مسابقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”انستغرام” لكل من كهرماء وترشيد، بما يتناسب مع جميع أفراد المجتمع، إذ تكمن الأجوبة في الأسئلة نفسها. وتخصص للفائزين جوائز تشجيعية.

وأضاف البيان أنه، في إطار اتفاق للتعاون المشترك بين كهرماء ووزارة الأوقاف، سيتولى الدعاة خلال الشهر الفضيل “حث المجتمع على اتباع أساليب الترشيد السليمة وتأكيد توجه الإسلام نحو الاستدامة”، الى جانب توزيع مطبوعات “ترشيد” بأربع لغات العربية والإنجليزية والهندية والأوردو، من أجل الوصول الى أكبر عدد ممكن من الأفراد.

وذكر المصدر ذاته بأن البرنامج الوطني “ترشيد” تمكن، منذ انطلاقه في عام 2012 وحتى نهاية 2016، من خفض معدل استهلاك الفرد من الكهرباء الى 18 في المائة ومن المياه الى 20 في المائة.

////////////////////
المنامة/ اطلع وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين ميرزا، على نشاط شركة (كي بي دابليو) السعودية المتخصصة في الإنارة باستخدام تقنية الطاقة الموفرة، ورغبتها في الاستثمار حسب الفرص المتاحة في مملكة البحرين.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن ميرزا أكد خلال لقاء عقده بالمنامة، مع الأمير خالد بن الوليد بن طلال يرافقه عدد من المسؤولين بالشركة السعودية، أن هيئة الكهرباء والماء ووحدة الطاقة المستدامة يهمهما الاطلاع على ما تقوم به الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.

وشدد الوزير على اهتمام الهيئة والوحدة بدراسة عروض هذه الشركات والعمل على إمكانية التعاون معها، وخاصة في ما يتعلق بتحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك.

اقرأ أيضا