أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

16 ديسمبر

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة – صرح خالد فهمى وزير البيئة المصر، أنه كان يصرف على نهر النيل حوالى 80 منشأة صناعية، ولكن بعد الإجراءات والاجتماعات والخطواط التي اتخذتها وزارة  البيئة بعام 2016، وصلت تلك المنشآت إلى ثماني منشآت فقط.

وأوضح فهمي، أن وزارة البيئة تسعى حاليا إلى إيجاد شركات تستثمر في “مولاس القصب” الناتج المتبقي من عملية عصر القصب، من أجل الاستثمار فيه.

— عقد المركز الوطني لحقوق الإنسان الأردني بدعم من الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول “دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030”.

وقال وزير البيئة الأردني ياسين الخياط، خلال هذه الورشة التي اختتمت أمس بالبحر الميت، إن اتفاق باريس حول التغيير المناخي وأجندة التنمية المستدامة العالمية 2030 وما تضمنته هذه الأخيرة من أهداف وغايات تعتبر خارطة طريق لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة، ويمثل ذلك ضمانا لحقوق الإنسان حيث أن تحقيق هذه الغاية تعتبر من الأهمية الكبرى في ضوء التحديات الكبيرة والنزاعات التي تشهدها المنطقة .

وأشار إلى الدور الهام لمؤسسات حقوق الإنسان في متابعة ورصد وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة والخطط الإقليمية والوطنية المنبثقة عنها، الأمر الذي يستدعي بناء شراكات حقيقية ما بينها وبين المؤسسات المعنية بتنفيذ أجندة التنمية المستدامة (الحكومية والدولية والوطنية غير الرسمية) لضمان دمج برامجها ونشاطاتها وتوجيه سياسات الدولة حيال حقوق الإنسان.

— نفذت أجهزة أمن سعودية أمس الخميس التمرين العملي للخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية بمياه المملكة تحت اسم “بحث وإنقاذ 38” ، وذلك في إطار تنفيذ مهام المملكة وفقا للاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين الموقعة عام 1979.

وأوضح أمين اللجنة الوطنية الدائمة لمواجهة الكوارث البحرية بمياه المملكة العربية السعودية ساهر بن محمد الحربي أن هذا التمرين يروم أساسا مراجعة وتقييم وتدريب منسوبي الجهات المشاركة في تنفيذ كافة عناصر الخطة التي تشمل البحث والإنقاذ والإخلاء وإطفاء الحرائق ومكافحة التلوث والنقل وتقديم العون للمتضررين.

وتضمنت فرضية التمرين سقوط طائرة ركاب داخل مياه المملكة العربية السعودية وعلى متنها (100) راكب واستخراج الصندوق الأسود واكتشاف طردين لمادة مشعة ينتج عنه تسرب إشعاعي نووي.

اقرأ أيضا