أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

02 يناير

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة – أكد مدير إدارة المخلفات الصلبة بجهاز شئون البيئة المصرية يحيى عبد الله،، أمس الأحد، أن الوزارة ستعمل على الانتهاء بأسرع وقت، من نقل جميع المقالب العشوائية من داخل القاهرة إلى خارجها خلال العام 2017.

وأكد عبد الله، في تصريح صحفي ” أن العام 2017 سيشهد نقلة نوعية على مستوى المقالب العشوائية على مستوى الجمهورية، مؤكدا سعي الوزارة الدؤوب نحو الحد من التلوث والسيطرة على المقالب، لأنها  مشاكل تراكمية وتسعى الوزارة إلى حلها على خطواط تدريجية، في ظل هجوم العديد من وسائل الإعلام على وزارة البيئة بشأن المقالب والتلوث.

//////////////////////////////
أبوظبي/ دشنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) خلال السنة الماضية 14 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة داخل وخارج الإمارات، حيث أنجزت 8 محطات للطاقة الشمسية في موريتانيا، بالإضافة إلى 5 مشاريع بدول المحيط الهادئ، كما تم البدء في تشغيل أول منشأة لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق تجاري، عبر شركة أبوظبي لالتقاط الكربون (الريادة)،ºوهو المشروع المشترك بين شركة (أدنوك) و(مصدر).

كما أعلنت (مصدر) مؤخرا إنجاز 11 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة في دول المحيط الهادئ، من خلال دورتين تمويليتين أطلقهما صندوق الشراكة بين الطرفين (بواقع 6 مشاريع في 2015 و5 خلال سنة 2016)، حيث شهدت الدورة الأولى التي تم تنفيذها العام 2015، إنجاز مشاريع مكتملة في كيريباتي وفيجي وساموا وتونجا وتوفالو وفاناتو، في حينتم تدشين مشاريع الجولة الثانية في ماي 2016، في جزر سليمان وبالاو وجزر مارشال وناورو وولايات ميكرونيسيا المتحدة.

ومن جهت أخرى كشف التقرير الصادر عن (مصدر) عن تحقيق تقدم ملحوظ في مشروعين أساسيين تساهم في تنفيذهما بالأردن وبريطانيا، حيث تم التوقيع على اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الأردن، والبالغة قدرتها 200 ميغاواط، إضافة إلى الانتهاء من الترتيبات المالية اللازمة لتمويل مشروع محطة (دادجون) لطاقة الرياح في بريطانيا، بقيمة 1,3 مليار جنيه استرليني.

///////////////////////////
عمان / قال الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة، محمد نواف الطعاني، إن الهيئة بدأت التحضير لاستضافة سباق كاس العالم للقوارب الشمسية التي ستقام في شهر نونبر القادم بالمنطقة العربية.

وأشار الطعاني، في تصريح صحفي أمس الأحد، إلى أن الهيئة تبحث مع جهات معنية أفضل السبل لإنجاح هذه البطولة العالمية التي تحظى بحضور ممثلين من مختلف أنحاء العالم وتقام للمرة الأولى في المنطقة العربية.

وشدد الطعاني، الذي يشغل أيضا منصب سفير سباق كأس العالم للقوارب الشمسية في منطقة الشرق الأوسط، على أهمية البطولة في تسويق ثقافة الطاقة المتجددة على مستوى الوطن العربي، وتقديم التدريب لعدد من الجامعات العربية للمنافسة في السباق في إطار تشجيع ونشر ثقافة استخدام الطاقة المتجددة، مبرزا أهمية البطولة أيضا في استقطاب الاستثمارات لهذا القطاع الطاقي في المنطقة العربية والذي يحتاج إلى نحو 500 مليار دولار حتى عام 2030.

وأضاف أن البطولة، التي تجري المباحثات لاختيار مكان انعقادها والذي يجب أن يكون بمعايير عالمية تتيح استضافة مثل هذا السباق الذي يحظى باهتمام ومشاركة واسعين، تقام في إطار دور الهيئة في تعزيز الممارسات البيئية في استخدام الطاقة المتجددة.

///////////////////////////
الدوحة/ افتتحت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة في إدارة البحوث الزراعية، أمس الأحد، أشغال ورشة عمل في موضوع “تعدد الأشكال النيوكليتيدية الأحادية” بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وتأتي هذه الورشة، المنصبة على بحث التقنية الحيوية، والأولى من نوعها في هذا المجال بقطر، ضمن مشروع تطوير أبحاث التقنية الحيوية في مجال النبات والكائنات الحية وما يتصل بحماية البيئة والحفاظ على تنوع الأنظمة البيئية، خاصة في ما يتصل بالدراسات التطبيقية والتدريب.

وبحسب منظمي هذه الورشة، التي ستستغرق أشغالها خمسة أيام ، سيتم التركيز على بحث مدى أهمية استخدام التطبيقات الوراثية النباتية والحيوانية وتداعيات ذلك على تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على تنوع الأنظمة البيئية، وكذا سبل وآليات تبادل الخبرات والمعلومات وتكوين وتدريب العاملين في مجالات التقنية الحيوية وفقا لآخر المستجدات العلمية، وذلك بما يؤهلهم لاستغلال أفضل لتلك التقنية في مشروعات التنمية الطبية والزراعية والبيئية والصناعية التي تلبي احتياجات الدولة.

///////////////////////////
الرياض/ أفادت معطيات رسمية أن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في المملكة العربية السعودية حقق “نجاحا ملموسا” في تحسين كفاءة استهلاك الوقود في السيارات الجديدة الواردة بنسبة 3 في المئة خلال عام 2016 بالمقارنة مع العام الذي سبقه، وفي تحسين استهلاك الوقود بنسبة 8 في المئة للسيارات المستعملة الواردة خلال نفس الفترة.

وعزت المعطيات الصادرة عن المركز هذا النجاح إلى عدد من الإجراءات التي اعتمدها على مدى الفترة الأخيرة ومنها الإلزام بـ “بطاقة اقتصاد الوقود” للسيارات الخفيفة الجديدة في عام 2014، وتأسيس بوابة إلكترونية ميسرة لمصنعي ومستوردي السيارات لاستخراج البطاقة، إضافة إلى إصدار معيار اقتصاد الوقود للسيارات الخفيفة الجديدة والمستعملة في عام 2014 الذي بدأ تطبيقه مع بداية عام 2016.

وتوقع البرنامج أن تسفر جهود تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل عن ارتفاع اقتصاد الوقود للسيارات الخفيفة الجديدة بنسبة 23 في المئة بحلول عام 2020، وبنسبة 55 في المئة بحلول عام 2025.
يذكر أن قطاع النقل في المملكة يحل في المركز الثالث كأحد أكبر القطاعات استهلاكا للطاقة، حيث تشير الإحصاءات الرسمية إلى أنه يستهلك وحده 23 في المئة من كامل الاستهلاك المحلي للطاقة.

///////////////////////////////
المنامة/ صنفت جامعة البحرين، لأول مرة في تاريخها، من ضمن 516 جامعة في العالم، كجامعة خضراء تهتم بالمعايير البيئية.

فقد احتلت الجامعة المرتبة ال242 عالميا من أصل 22 ألف جامعة في العالم، والترتيب السابع عربيا في التصنيف الذي صدر مؤخرا، والذي يعتمده تصنيف (تايمز) وتصنيف (كيو اس) للجامعات.
ويعتمد التقييم على ستة معايير تهم الموقع والبنية التحتية، والطاقة والتغيير المناخي، والمخلفات، والمياه، والمواصلات، والتعليم البيئي.

يذكر أن جامعة البحرين أطلقت مبادرات خضراء في خططها الإستراتيجية منذ 2009، أهمها إنتاج كهرباء من طاقة الشمس بقدرة 500 كيلوات، وزراعة حوالي 50 ألف شجرة، واستخدام إضاءات بتقنية (اي دي)، وتشجيع مشاريع تخرج في الحفاظ على البيئة.

.وبدءا من يومه الاثنين، تدخل الجامعة في التواصل الالكتروني دون الورقي

اقرأ أيضا