أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

17 يناير

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة – أكد أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شؤون البيئة في مصر، ضرورة الاهتمام بالتنمية المستدامة لدى المنشآت الصناعية، في ظل التغيرات المناخية والاحتباس الحراري الذي تتعرض له بلدان العالم، خاصة مصر.
وأوضح في تصريح أمس الإثنين ، أن الصناعة الخضراء هي أحد أهم الأدوات لتحقيق رفعة الوطن وتحسين مستواه الاجتماعي، ولتخفيف وطأة الفقر وزيادة فرص العمل.

///////////////////////////
الدوحة/ أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة بإدارة الحماية البيئية والمحميات والحياة الفطرية، عن إطلاقها مبادرة بعنوان “ازرعها”، وهي ترمي إلى توفير الشتلات الزراعية البرية الملائمة للبيئة القطرية، بغرض العمل على زراعتها في الفضاءات المناسبة لها مع إشراك الساكنة في هذه العملية.

وأوضحت الوزارة، في بيان عممته أمس الاثنين، أن النباتات التي تم اعتمادها لإكثار الغطاء النباتي وإعادة تثمين النباتات وليدة البيئة القطرية، هي “القرط، السدر، السمر، الغاف”، مشيرة إلى أنها عمدت الى زراعتها في الفضاءات المناسبة لتكاثرها و”توزيعها على أصحاب المخيمات الشتوية في البر وأصحاب المزارع” لإشراكهم في عملية زراعتها.

وأضافت أنها ستنظم حملات توعية ميدانية بعدد من المؤسسات والمدارس والمراكز الشبابية للتعريف بالتعليمات والإرشادات الرامية إلى المحافظة على البيئة القطرية وصونها، باعتبارها مسؤولية الجميع.

////////////////////////

— عقد مجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة، أمس الاثنين بأبوظبي اجتماعه الأول منذ تأسيسه، وذلك على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وأوضح ثاني أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، بهذه المناسبة، أنه تم تشكيل المجلس في سياق اهتمام دولة الإمارات بالقضايا البيئية وضمان استدامتها، وسعيا نحو “تعزيز جهود الدولة الرامية إلى إيجاد حلول للتحديات البيئية الملحة التي تواجهنا بطريقة تضمن المحافظة على استدامة نمونا الاقتصادي”.

وأضاف أن المجلس يسعى لموائمة المبادرات والسياسات على المستوى المحلي والإتحادي وبناء القدرات الوطنية وتعزيز التعاون والشراكة مع القطاع الخاص في كافة المواضيع ذات العلاقة بالتغير المناخي والبيئة.

وأشار الوزير إلى أن مجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة سيتولى اقتراح السياسة العامة للدولة بشأن تغير المناخ والبيئة والتنمية الخضراء ووضع الأسس العامة للخطط والمشاريع العامة والقطاعية المتعلقة بالحد من تداعيات التغير المناخي وتعزيز العمل المشترك في مجال البيئة وفي مجال الخدمات البلدية ذات الصلة.

//////////////////////////
عمان / وقعت جامعة آل البيت الأردنية مع شركتي بوتيك وأرباسولار، أول أمس الأحد، عقد استثمار لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميغاواط داخل الحرم الجامعي.

وبموجب هذا العقد تتحمل الشركتان المنفذتان جميع المسؤوليات المالية والقانونية والإدارية والفنية في إنشاء المشروع وجميع المتطلبات اللازمة من إجراء الدراسات والتصاميم وأخذ الموافقات والمواصفات مع الجهات ذات الاختصاص والربط على الشبكة الوطنية والمتطلبات اللازمة لذلك.

وأكد رئيس الجامعة عرفة ضياء الدين أن هذا العقد يأتي كجزء من خطط الجامعة لمواكبة المستجدات والاستفادة من الطاقة الشمسية وتوليدها، مبرزا أن المشروع يأتي ضمن مشروعات الجامعة الريادية حيث يوفر من تكلفة الطاقة التي تنفقها الجامعة في هذا المجال.

بدورها أشادت ممثلة الشركتين، رانية هنداوي، بإقامة مثل هذا المشروع في جامعة ال البيت بما يحققه من استثمار متميز يحتذى به في الجامعات الأخرى.

/////////////////////////
الرياض/ أكد نائب رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة وليد بن حسين أبو الفرج أن المملكة العربية السعودية تعمل على بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة يشمل الصناعات والخدمات وتوطين التقنيات وتأهيل الأطر البشرية، وذلك وفق ما الأهداف التي سطرتها رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

وأشار المسؤول السعودي في تصريح صحفي إلى أن المملكة تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال تحديد الأطر الرئيسة لبناء هذا القطاع، وإيجاد مزيج متوازن من الطاقة الأحفورية والطاقة البديلة في المملكة وذلك لتحقيق النمو والازدهار وتعزيز أمن الطاقة، عبر إدخال الطاقة البديلة ضمن مزيج الطاقة الوطني.

وأضاف في هذا الإطار ألى أنه تم تحديد الأهداف في مجال الطاقة المتجددة بسعة 9.5 جيغاوات كمرحلة أولى بحلول عام 2023 تشمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الجيو حرارية، وتحويل النفايات الى طاقة.

اقرأ أيضا