أخباروزير البيئة المصر يكشف عن إجراءات جديدة سيتم اتباعها هذا العام لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن…

أخبار

05 أغسطس

وزير البيئة المصر يكشف عن إجراءات جديدة سيتم اتباعها هذا العام لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن إحراق قش الأرز من قبل الفلاحين في مزارع الأرز في مصر

القاهرة – كشف وزير البيئة المصري ، خالد فهمي، عن إجراءات جديدة سيتم اتباعها هذا العام لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن إحراق قش الأرز من قبل الفلاحين في مزارع الأرز في مصر ، وتتمثل فى ادخال 40 مكبسا جديدا ستساعد المتعهدين على جمع  أكبر كمية ممكنة من قش الارز بالاضافة الى زيادة عدد المفارم، وكذا دعم مشروع “المزارع الصغير” الذى يتم بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأعلن أن وزارة البيئة تستهدف هذا العام الوصول الى تدوير 220 الف طن من قش الأرز لتحويلها الى  علف حيوانى وسماد عضوى مقابل 200 الف طن العام الماضى بمشروع “المزارع الصغير”.

وأضاف أن المخالفين الذين يقومون بحرق قش الأرز سيلقون عقوبات شديدة ورادعة لان الوزارة  وفرت لهم كافة التسهيلات والحوافز وبالتالى لن يسمح لهم بمخالفة القواعد ..معلنا  فى هذا الصدد ان التحليل الاقتصادى يشير الى أنه نظرا لارتفاع سعر العلف بسبب  إرتفاع سعر الدولار فسيزيد الاقبال على المادة الغذائية الثانوية التي مصدرها قش الأرز  .

/////////////////////////////

عمان/ أعادت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ومديرية البيئة وإدارة الشاطىء والإدارة الملكية لحماية البيئة بالأردن، أمس الجمعة، سلحفاة صقرية المنقار إلى موطنها الأصلي في مياه خليج العقبة.

وأكد مدير برنامج حماية البيئة البحرية من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية محمد الطواها، على أهمية إعادة هذه السلحفاة المهددة بالإنقراض، بحسب اللوائح الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، إلى موطنها الأصلي، وتوعية الأفراد الذين يقومون بصيد مثل هذه الأنواع بأهميتها للبيئة البحرية وتوعيتهم بالقوانين المحلية والوطنية والاتفاقيات الدولية التي تمنع حيازة أو اصطياد أو قتل هذه الأنواع.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الطواها قوله إنه تم نقل السلحفاة البحرية إلى منطقة متنزه العقبة البحرية ، وتم إرجاعها بسلام إلى بحر العقبة.

وحسب قانون سلطة منطقة العقبة الخاصة وتعليمات منتزه العقبة البحري، يمنع صيد أو قتل أو الاتجار بهذه الأنواع من السلاحف وتعرض صاحبها إلى العقوبة، ويتم مراقبة ذلك داخل حدود المنتزه البحري وعلى طول المنطقة الشاطئية في العقبة.

///////////////////////////////

الدوحة/ نقلت صحيفة (الراية) القطرية عن ممتهني تربية المواشي بقطر الخطوط العريضة لمبادرة مقترحة، في سياق الأزمة الخليجية الراهنة، للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة من اللحوم.

وأكدوا، في تصريح للنشرة الإلكترونية للصحيفة، أنه بمقدور الدولة تنمية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجاتها خلال عامين فقط.

ودعوا، في هذا الصدد، الجهات الحكومية المعنية بالقطاع الى زيادة الدعم الموجه لأصحاب العزب لإعادة هيكلتها وتطويرها، بما يشمل دعم تمهيد الطرق وتوصيل الكهرباء والمياه، وتخصيص أراض لزراعة الأعلاف، والنهوض بالخدمات البيطرية، وتخصيص مناطق مفتوحة للرعي، خاصة للإبل التي تعاني الأمراض والنفوق من حبسها في الحظائر.

وشددوا على ضرورة توفير وسائل لإقامة مزارع مفتوحة للمواشي ومنها الإبل دون أن يكون في ذلك إضرار بالغلاف النباتي، مع إقامة مزارع لزراعة الأعلاف، خاصة في ظل وجود أضخم مشروع لمعالجة مياه الصرف الصحي التي يمكن استخدامها في الزراعة لتوفير أعلاف للحيوانات، فضلا عن مواصلة تحفيز مشاريع الأعلاف البديلة التي يتم انتاجها من خلال عمليات إعادة تدوير لمخلفات الأشجار، وغيرها من الطرق المبتكرة لإعادة الاستفادة من الموارد الطبيعية ضمن سلسلة استخدامات متوالية.

////////////////////////////

الرياض/ ذكرت تقارير إعلامية أن السعودية ستلتزم بعقود شراء الطاقة الريحية لفترة زمنية تصل إلى 20 عاما في إطار مشروع دومة الجندل بمنطقة الجوف (شمال)، لإنتاج الكهرباء بطاقة 400 ميغاواط.

وأوضحت وسائل إعلام محلية استنادا إلى مصادر متطابقة أن هذه الخطوة من شأنها أن ترفع من مستوى المنافسة بين الشركات الراغبة في التقدم لهذا المشروع الحيوي.

وكانت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أعلنت مؤخرا، عن طلب عُروض التأهل لمشروع دومة الجندل، مشيرة إلى أن الموعد النهائي لتقديم عروض التأهل سيكون في 10 من غشت الجاري.

وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج المملكة للطاقة المتجددة إنتاج نحو 700 ميغاواط من عدة مصادر من الطاقة المتجددة، وتشتمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح وتكنولوجيا تحويل النفايات، بالإضافة إلى طاقة الغاز النظيفة.

اقرأ أيضا