أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

23 أكتوبر

أخبار بيئية من العالم العربي

تقوم وزارة البيئة المصرية بتنفيذ مجموعة مشاريع لخفض معدلات استهلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري الناتجة من قطاع النقل في مصر. كما تهدف هذه المشاريع إلى تشجيع النقل العام والنقل غير الآلي، للحد من المشاكل الناتجة عن زيادة كثافة المرور وفي مقدمتها تلوث الهواء،. وتتم هذه المشاريع من خلال خطة ل “إستدامة النقل في مصر” لوزارة البيئة وأحد المشروعات الوطنية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والمحافظات وبمشاركة القطاع الخاص //////////////////
الرياض / أفادت وزارة البيئة السعودية أن مراقبي المراعي والغابات بمنطقة المدينة المنورة تمكنوا من إيقاف شاحنة محملة بالحطب الجاهز للبيع وسلموها إلى الشرطة عملا بقرار الوزارة منع الاتجار في الحطب أو الفحم المحلي. وكثفت الوزارة خلال الأيام الماضية جولات التفتيش لإيقاف الشاحنات المحملة بالحطب، مع اقتراب فصل الشتاء، الذي يشهد نشاطا متناميا في تجارة الحطب لغرض التدفئة. وسنت الوزارة عددا من القوانين والإجراءات تمنع الاتجار بالحطب أو الفحم المحلي وتداوله بين المستهلكين، وذلك بهدف “الحد من الاكتساب غير المشروع والتقليل من استنزاف البيئة من مستخدميها”. /////////////////
أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أمس السبت أن محطة توليد “القرية” المركبة تمكنت من رفع كفاءة (التوربينات) الخاصة بها بنسبة 6ر54 في المئة، لتصبح بذلك أكبر محطة توليد مركبة في العالم. وقال الرئيس التنفيذي للشركة زياد بن محمد الشيحة إن المحطة تمكنت من “تسجيل رقم قياسي في قدرات وحدات التوليد الخاصة بها، حيث بلغت 4 الآلاف و475 ميغاوات عند درجة حرارة 32 درجة مئوية. وأشار إلى أن هذه الخطوة تندرج ضمن خطط وأهداف برنامج التحول الاستراتيجي للشركة ومنها تحسين الكفاءة الحرارية بمحطات التوليد وخفض هدر الطاقة داخل المحطات إلى 3 في المئة من الطاقة المنتجة. ///////////////////
المنامةبحث رئيس جامعة البحرين، رياض حمزة، مع الخبير البيئي الياباني الأمين العام لشبكة الأبحاث في جمعية انخفاض الكربون، شوزو نيشيوكا، مؤخرا بمقر الجامعة، مجالات التعاون سواء على المستوى الأكاديمي بين جامعة البحرين والجامعات اليابانية أم على المستوى البحثي. وناقش الجانبان مبادرات جامعة البحرين في مجال الطاقة النظيفة.
وأكد رياض حمزة أن جامعة البحرين تولي موضوع الطاقة النظيفة أهمية كبرى في ظل تناقص الوقود الأحفوري من جهة، وتفاقم الآثار البيئية له في العالم، متطرقا إلى مبادرات الجامعة الخضراء، ومن بينها تصنيع سيارات تعمل بالطاقة الهيدروجينية، وخلايا الوقود، ونصب طواحين تعمل بطاقة الرياح لتوليد طاقة تنير مصابيح فناء الجامعة، وتطوير محطات لتوليد الكهرباء للخيام بالطاقة الشمسية.
/////////////////

أبوظبي / قدم صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية منحا إلى 112 مشروعا خلال الدفعتين الأولى والثانية للعام الحالي، على أن يعلن منح الدفعة الثالثة والأخيرة للعام الجاري في دجنبر المقبل . ووفقا لنتائج الدفعة الثانية وصل عدد المشاريع المستفيدة من منح الصندوق منذ تأسيسه 2008 وحتى شتنبر الماضي 1498 منحة، تم توفيرها لحماية 1024 نوعا من الكائنات الحية. وأكد الصندوق أنه يمضي قدما في سبيل التكيف مع التحديات التي تواجه قضايا الحفاظ على الكائنات الحية، ساعيا إلى زيادة رأس المال وتحقيق القدر الأقصى من استثماراته، والعمل على صقل معايير التأهيل الخاصة بطلبات التقدم للمنح، وأن جهوده ستبقى عالمية، والهبات تمنح دون تمييز أو تحيز للمواقع الجغرافية أو الأنواع . ويعمل الصندوق على تقديم الهبات والمنح الصغيرة التي تركز على المشاريع المحلية لتغطية أوسع نطاق ممكن من جهود حفظ الأنواع .
//////////////////

حرص مركز إدارة النفايات – أبوظبي (تدوير) على تطوير وتطبيق أنظمة وبرامج مستدامة ومتكاملة، تواكب أحدث التقنيات العالمية في إدارة النفايات، وذلك في سياق السعي نحو تلبية توقعات وطموحات جمهور المتعاملين، وتوفير الجهد والوقت عليهم في إنجاز معاملاتهم، بما ينسجم مع توجهات الحكومة الإماراتية نحو التحول الإلكتروني. وأطلق (تدوير)، في هذا السياق،مشروع نظام (المانفيست الإلكتروني) تحت مسمى “بوليصتي”، والذي يهدف إلى بناء قاعدة بيانات متكاملة تضمن التعامل السليم للنفايات من قبل منتجي النفايات ومزودي الخدمات البيئية، وتدعم التخطيط الاستراتيجي لتحقيق المفهوم الشامل لإدارة النفايات . ويعد نظام “بوليصتي” خدمة ذكية فريدة من نوعها في المنطقة، تسهم في تحقيق التحول الرقمي لخدمات وإجراءات عمليات تسجيل ورصد وتتبع النفايات المنتجة في إمارة أبوظبي من مصدر إنتاجها وحتى مواقع التخلص الآمن منها. كما يقوم النظام بتوثيق شامل لبيانات تداولات النفايات في الإمارة، بما يشمل بيانات المنتج والناقل ومحطات المعالجة وإعادة التدوير وموقع التخلص، كما يرصد النظام نوع وكمية النفايات ومصدرها وربطها بالأهداف الاستراتيجية للمركز .
/////////////////

عمان / وقعت وزارة البيئة الأردنية ومنظمة الأمم المتحدة للتدريب والبحث وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، مؤخرا، مذكرة تعاون تم بموجبها إطلاق مشروع تعزيز التعليم الإلكتروني باللغة العربية كأحد الممكنات للعمل المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحسب الوزارة، فإن المشروع يتضمن ترجمة المساق الأساسي للتغير المناخي والذي تقدمه مبادرة الشراكة للأمم المتحدة في التنمية المستدامة إلى اللغة العربية والدعوة إلى الإفادة منه في الأردن والمنطقة. وأكد وزير البيئة، ياسين الخياط، أن رفع سوية الوعي في المجال البيئي يعد مطلبا أساسيا لحماية البيئة وضمان استدامتها، مشيرا إلى حرص الوزارة على نشر المعرفة لإحداث التغيير في سلوكيات التعامل مع الشأن البيئي وخاصة لدى قطاع الشباب باعتبارهم نصف الحاضر وكل المستقبل.
////////////////

– نظمت جمعية البيئة الأردنية أمس في مركز (زها) الثقافي بمنطقة خلدا (غرب عمان)، وبدعم من البنك الأهلي الأردني، حفلا تكريميا لفائدة المدارس الفائزة بمسابقة المسرح البيئي المدرسي الخامس عشر. وأكد مدير التوعية والاتصال في وزارة البيئة الأردنية، أحمد عبيدات، على أهمية العمل التطوعي والبيئي في ترسيخ ثقافة الحفاظ على بيئة نظيفة، داعيا الجمعية إلى مواصلة مشوارها في تنفيذ الأنشطة البيئية وتكريم أصحاب الإنجاز والابداع. ومن جانبه، أكد رئيس الجمعية، علي فريحات، حرص الجمعية منذ تأسيسها على نشر ثقافة الحفاظ على البيئة عبر الأنشطة والبرامج التي تنفذها ومنها برنامج شبكة الطالب البيئي الذي يروم إشراك طلبة المدارس الحكومية والخاصة في قضايا البيئة العالمية والمحلية ورفع مستوى وعيهم بهذه الأمور.

اقرأ أيضا