أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

22 أكتوبر

أخبار بيئية من العالم العربي

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي، نسخة إلكترونية تفاعلية بديلة للنسخة المطبوعة من برنامجها التعليمي (الماراثون البيئي)، وذلك بالشراكة مع مجلس أبوظبي للتعليم. واستهدف البرنامج خلال السنوات الماضية مليونا و814 ألفا و297 طالبا وطالبة، وشارك فيه نحو 90 بالمائة من المدارس الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي التي حرصت على تضمين الماراثون البيئي في نشاطاتها البيئية السنوية أو دمجه في مناهجها التعليمية.
////////////
أطلقت شركة الشارقة للبيئة (بيئة)، الشركة الرائدة في مجال إدارة النفايات والخدمات البيئية المتكاملة، تطبيقا ذكيا عبر الهواتف المحمولة هو الأول من نوعه، لتتيح من خلاله للمستخدمين الوصول إلى خدماتها بصورة أسرع وأفضل . تم تصميم هذا التطبيق لأجل راحة المستخدم، وذلك بتقديم الطلبات مباشرة عبر الإنترنت، وتحديد المواقع لخدمات إعادة التدوير. ويأتي تطوير التطبيق المحمول جزءا من هدف الشركة في تقديم تجارب غنية ولا مثيل لها للمستخدمين، وتسهيل التواصل التفاعلي ثنائي الاتجاه بين المتعاملين والشركة . ويرتكز التطبيق على بيانات الموقع، ويتيح للمستخدين تقديم الطلبات، والعثور على المواقع القريبة منهم حيث تتواجد حاويات إعادة التدوير، إضافة إلى مواكبة أحدث الأخبار والفعاليات، والدخول إلى متجر (بيئة) لشراء منتجات صديقة للبيئة، وأيضا تحميل النشرات والتقارير المفيدة . º ///////////
الرياض/ تجري الشركة السعودية للكهرباء دراسات تطبيقية لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في مراكز أمانة المنطقة الشرقية، وذلك بهدف بناء معمل لتحويل تلك النفايات إلى طاقة كهربائية يمكن استغلالها والاستفادة منها، فضلا على الحد من تلوث البيئة في هذه المنطقة. وأشارت وسائل إعلام محلية استنادا إلى الرئيس التنفيذي للشركة رياد بن محمد الشيحة أن عمل الشركة في هذا الاتجاه يندرج في إطار توجه الدولة لدعم مبادرات الصناعات الوطنية، وتوطين صناعة تحويل النفايات والحفاظ على البيئة بكافة مناطق المملكة.
//////////

أطلقت شركة أرامكو السعودية مؤخرا مبادرتها للتربية البيئية في مدارس الطائف، ك”أول مبادرة من نوعها على مستوى المملكة لإدخال مفهوم التربية البيئية في المناهج التربوية للمدارس الابتدائية”. ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس قسم التنسيق البيئي بإدارة حماية البيئة بأرامكو محمد العثمان ، أن هذا البرنامج يهدف إلى تأصيل مفهوم التربية البيئية لدى الناشئة من طلاب المدارس من أجل المحافظة على البيئة وتفعيل الممارسات الإيجابية التي تهدف إلى نشر الوعي البيئي في المجتمع. وأطلقت أرامكو هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة التعليم في 1630 مدرسة ابتدائية بمختلف محافظات المملكة لتشجيع النشء على المحافظة على البيئية، كما تخصص لهم جوائز متميزة تمنح لمنسق نادي أصدقاء البيئة وجائزة التميز البيئي للطلاب. ////////////
المنامة/ نظم المجلس الأعلى للبيئة بالبحرين بالتعاون مع السفارة اليابانية، محاضرة بيئية، مؤخرا، بعنوان “الطريق إلى مجتمع منخفض الكربون”، ألقاها الخبير البيئي شوزو نشيوكا، بحضور عدد من المسؤولين والأكاديميين وخبراء بيئيين.
وتطرق الخبير البيئي الياباني في محاضرته إلى الأساس العلمي لاتفاقية باريس، والتعاون الدولي من أجل استقرار المناخ والظروف البيئية الحالية والمستقبلية في البحرين بعد مؤتمر باريس 21 للمناخ.
وأوضح السفير الياباني بالبحرين، كيوشي أساكو، في كلمته الافتتاحية، أن تغير المناخ الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يعد واحدا من أخطر المشاكل المطروحة، خصوصا بعد بناء المجتمعات والحضارات الحديثة التي أُنشئت أساسا باستخدام الكثير من طاقة الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم.
///////////
عمان/ استضافت كلية عجلون الجامعية، خلال هذا الأسبوع، ندوة حوارية نظمتها جمعية البيئة الأردنية في موضوع “الحفاظ على البيئة مسؤولية وطنية”، وذلك بتعاون مع عدد من الشركاء الآخرين. وقال رئيس الجمعية، علي فريحات، إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة أنشطة وبرامج الجمعية للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة وتسليط الضوء على القضايا المرتبطة بها. وقد تم خلال الندوة استعراض القضايا البيئة في المحافظة ومنها التلوث بمخلفات معاصر الزيتون والمحاجر والمقالع والتحطيب الجائر وحرائق الغابات والورش الصناعية والمسالخ والسياحة الملوثة .

اقرأ أيضا