أخبارأخبار بيئية من الهند

أخبار

21 أكتوبر

أخبار بيئية من الهند

تم، مؤخرا، انتخاب الخبير البيئي الهندي راجندرا شيندي، بالإجماع، خبيرا من مستوى عال بإحدى اللجن البيئية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، من قبل 187 دولة. وأوضحت وسائل الإعلام أنه “تم اختيار راجندرا شيندي ليشغل منصب خبير لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل التقييم التكنولوجي والاقتصادي لـ(بروتوكول مونريال)، التي تعد أنجح معاهدة دولية في مجال حماية طبقة الأوزون”. وأضافت المصادر ذاتها أن انتخاب الهندي شيندي، الدبلوماسي السابق لدى الأمم المتحدة بشأن المعاهدات الدولية والرئيس الحالي لـ(مركز سياسات الأرض)، يعد “تقديرا عالميا من قبل باقي البلدان للتطور الذي تشهده الهند واعترافا بدورها القيادي في تغير المناخ”.
============================
— أفادت تقارير إخبارية بأن الفيضانات أصبحت تهدد بشكل كبير عددا من السدود المقامة على أهم الأنهار في الجزء الهندي من سلسلة جبال الهيمالايا، الواقعة في أقصى شمال البلاد. وأوضحت المصادر أن باحثين وخبراء في المجال حذروا من أن “الفيضانات الناجمة عن ذوبان الثلوج في عدد من البحيرات الجليدية أضحت تهدد أزيد من خمس المشاريع الكهرومائية، البالغ عددها 177 مشروعا، المقامة بالقرب من أهم الأنهار في سلسلة جبال الهيمالايا”. وأشارت إلى أنه، لتجاوز هذه الكارثة الطبيعية، يتم في الوقت الراهن الإعداد، من قبل الولايات الهندية الواقعة في الجزء الهندي من جبال الهيمالايا، لاستراتيجية تهدف إلى تخفيف ظاهرة تغير المناخ في إطار برنامج (خطط العمل للولايات المعنية بتغير المناخ).
============================
— أفادت تقارير إخبارية بأن المحكمة العليا بالعاصمة نيودلهي أعربت، اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ من الوضعية المهولة التي تعاني منها مطارح النفايات بالمدينة (بهالساوا وأوخلا وغازيبور)، داعية إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجة هذا الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل صحية وبيئية خطيرة. وأضافت المصادر ذاتها أن المحكمة العليا دعت إلى عقد اجتماع عاجل يحضره وزير الصحة في حكومة ولاية العاصمة وممثلون السلطات البلدية بالمناطق الأكثر تضررا من هذا المشكل البيئي، من أجل معالجة مسألة إدارة النفايات الصلبة بالمدينة. د/أس/ دك

اقرأ أيضا