أخبارأزيد من 7 مليارات قدم مكعبة حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

أخبار

23 مايو

أزيد من 7 مليارات قدم مكعبة حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

القاهرة – أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اليوم السبت، أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي بلغ 7,2 مليارات قدم مكعبة يوميا في المتوسط، بحلول أبريل الماضي.

وأوضح الوزير في عرض قدمه خلال اجتماع مجلس الوزراء حول مؤشرات أداء صناعة الغاز الطبيعي، أن زيادة إنتاج الغاز في مصر تعزى إلى تنفيذ ستة مشاريع في المدة الأخيرة بحقول “جنوب غرب بلطيم” و”قصر” و”جنوب دسوق” و”ابن يونس” وشرق جنوب أبو النجا” و “فارسكور”.

كما أن ارتفاع الإنتاج، يضيف الوزير، يأتي بفضل استكمال أربعة مشاريع اخرى في إطار المرحلة الثانية من حقول “كاموس” و” دسوق” و”ظهر” والمرحلة التاسعة ب”منطقة البرلس غرب الدلتا” بحجم إجمالي يبلغ 28 بئرا.

يضاف إلى ذلك، الانتهاء من حفر 10 أبار استكشافية بإجمالي استثمارات تقدر ب314 مليون دولار.

وإلى جانب ذلك، يؤكد الملا، ومن أجل تعزيز طاقة الإنتاج، تم في خلال الفترة الأخيرة، التوقيع على خمسة اتفاقيات جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي. كما تم التوقيع بالأحرف الأولى على سبعة اتفاقيات أخرى جديدة بإجمالي إستثمارات تبلغ 690 مليون دولارو منح توقيع بقيمة 19 مليون دولار.

وشدد الوزير على أهمية مواصلة تأمين كافة احتياجات القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعي بالسوق المصري، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء الذي يمثل استهلاكه حوالى 60,3 بالمائة من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي، بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز مثل الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته حوالي 39,7 بالمائة.

وحققت مصر سلسلة من الاكتشافات في السنوات الماضية، بما في ذلك حقل “ظهر” الأكبر في البحر المتوسط، وهو ما ساعدها على جذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار في مجال الطاقة.

اقرأ أيضا