أخبارأستراليا.. بناء جدار طوله 44 كيلومتر حول حقول في الأراضي الشمالية بالبلاد، لحماية الحيوانات الجرابية

أخبار

25 مايو

أستراليا.. بناء جدار طوله 44 كيلومتر حول حقول في الأراضي الشمالية بالبلاد، لحماية الحيوانات الجرابية

أستراليا / قامت مجموعة تابعة لحماية الحياة البرية في أستراليا ببناء جدار طوله 44 كيلومتر حول حقول في الأراضي الشمالية بالبلاد، لحماية الحيوانات الجرابية مثل الكنغر والطيور المحلية من القطط المتوحشة .

وطردت المجموعة التابعة لحماية الحياة البرية أكثر من 60 قطا بريا متوحشا منها، ممهدة الطريق لتكاثر حيوانات محلية مهددة بالتناقص .

وكان بحث أشار إلى أن القطط المتوحشة تقتل نحو 73 ألف حيوان من الثدييات والزواحف والطيور بالمنطقة سنويا .

وقال المدير التنفيذي لحماية الحياة البرية في أستراليا، اتيكوس فلمينغ، أمس الخميس، “لقد تمت تجربة الكثير من الوسائل، مثل شراك الصيد وغيرها، ولكن في الوقت الحالي لا توجد رصاصة فضية (قاضية) ولا يوجد ضمان بأن هذه الرصاصة ستظهر. ولذلك، فهذه المناطق الواسعة الخالية من القطط، ضرورية الآن .”

ويعتقد أن القطط المتوحشة مسؤولة عن انقراض 20 نوعا من الحيوانات الجرابية المحلية، منذ أن جلبت هذه القطط في أول أسطول سفن إلى أستراليا قبل 231 سنة .

وهناك تقديرات تشير الى بأن القطط المتوحشة تقتل آلاف الطيور المحلية في أنحاء البلاد يوميا.

——————————————————-

 

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة:

الهند / أفادت هيئة الأرصاد الجوية الهندية، أمس الخميس، بأن مناطق واسعة من ولاية أوديشا، الواقعة شمال شرق البلاد، تأثرت بشكل كبير بسبب العواصف الشمالية الشرقية التي ترافقها عادة تساقطات مطرية غزيرة ورياح عاتية.

وقال مدير الأرصاد الجوية، سرات تشاندرا ساهو، إن “كتلة كبيرة من السحب تشكلت بالقرب من الحدود بين ولايتي أوديشا والبنغال الغربية تسببت في هطول الأمطار الغزيرة في مناطق بوبانسوار وكوتاك، قبل أن تتوجه نحو بوري ثم خليج البنغال” .

وأضاف المصدر ذاته أن الآلاف من المواطنين تقطعت بهم السبل في محطات القطار والحافلات حيث تم إلغاء عدد من الرحلات السككية والجوية بعدما تضررت البنيات التحتية بسبب سوء الاحوال الجوية.

==============================

الفيتنام / تمكنت مصيدة فوتوغرافية، لأول مرة، من التقاط صور لحيوان “أيل منتجق”، أحد أندر الثدييات وأكثرها عرضة للخطر في منطقة جنوب شرق آسيا، في مقاطعة كوانغ نام (الوسطى).

ويتم تصنيف هذه الثدييات كحيوانات نادرة ومهددة بالانقراض في الكتاب الأحمر للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

وتندرج الصور التي التقطت خلال هذا العام لذكر وأنثى “أيل منتجق” في سن الإنجاب، ضمن برنامج لرصد وتقييم التنوع البيولوجي بدعم من الصندوق العالمي للطبيعة في الفيتنام والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومعهد “ليبنيز” لأبحاث الحيوانات والحياة البرية، فضلا عن السلطات المحلية.

==============================

إندونيسيا / رفع المركز الإندونيسي لعلم البراكين والكوارث الجيولوجية مستوى الحذر من 1 (الوضع الطبيعي) إلى 2 (وضع التحذير) لبركان جبل “ميرابي”، شمال يوغياكارتا في جزيرة جاوة، الذي دخل منذ الاثنين الماضي في نشاط بركاني، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ويمكن للثوران البركاني، في هذه المرحلة من النطاق الضعيف، أن تتسبب مع ذلك في تساقط أمطار الرماد التي تؤثر على الساكنة الأكثر هشاشة (الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي، وغيرهم).

وتتعرض إندونيسيا، وهي أرخبيل يضم 240 مليون نسمة، للزلازل والنشاط البركاني بشكل دائم لأنها تقع على طول حلقة النار في المحيط الهادئ.
الصين / أكد خبراء مختصون أن أعداد طائر أبو منجل المتوج ذو العرف، وهو طائر اعتقد لفترة طويلة بأنه انقرض، قد تخطت الثلاثة آلاف طائر في منطقة شرق آسيا .

وأضاف الخبراء، خلال منتدى دولي انعقد أول أمس الأربعاء في محافظة يانغشيان بمقاطعة شنشي في شمال غربي الصين، أنه ومنذ اكتشاف سبعة طيور برية لطائر أبو منجل ذي العرف في 23 مايو عام 1981 في محافظة يانغشان، شاع اعتقاد بأن هذا الطائر الذي يعيش عادة في اليابان والصين وروسيا وشبه الجزيرة الكورية قد انقرض من الحياة البرية .

ودعما لبقاء هذه السلالة النادرة من الطيور واستمرارها، عقد علماء وباحثون مختصون من الصين واليابان وكوريا اجتماعا أول أمس في محافظة يانغشان لمناقشة سبل حماية هذا الطائر النادر من خلال إنشاء المحميات والسعي لزيادة أعداده في الأسر قبل إطلاقه مجددا في الحياة البرية .

يذكر أنه يعيش نحو 2500 طائر أبو منجل متوج في مقاطعة شانشي على مساحة تغطي نحو 14 ألف كيلومتر مربع .

اقرأ أيضا