أخبارأستراليا .. تغير المناخ ساهم في اندلاع حرائق الغابات

أخبار

05 مارس

أستراليا .. تغير المناخ ساهم في اندلاع حرائق الغابات

كانبيرا –  ذكرت دراسة علمية نشرت أمس الأربعاء، أن تغير المناخ الناجم عن الإنسان ساهم في خلق الظروف المواتية لاندلاع حرائق الغابات التي اجتاحت أستراليا لمدة خمسة أشهر .

وأوضح روبرت فاوتار، أخصائي المناخ في مختبر المناخ والعلوم البيئية، الذي شارك في إنجاز الدراسة، أن حرائق الغابات ترتبط بعدة عوامل منها  وجود مواد قابلة للاشتعال (الأشجار)، والتدبير الغابوي، والظروف المناخية، ومؤشرات الطقس (عوامل الحرارة ورطوبة الهواء، والرياح، وما إلى ذلك).

وتأتي الدراسة لتجيب على تساؤلات باحثين من الجامعات الأسترالية والأوروبية والأمريكية في شبكة “وورلد ويدر أتربيوشن” حول ما إذا كانت الأنشطة البشرية قد غيرت من مؤشرات الطقس التي تسببت في حرائق الغابات في جنوب شرق أستراليا.

وأظهرت الدراسة أن “تغير المناخ الناجم عن سلوك الإنسان قد زاد من فرص أستراليا في مواجهة ظروف مناخية شديدة كالتي تعرضت لها في فترة الحرائق بنسبة 30 في المئة على الأقل”.

وصدرت الدراسة في الوقت الذي تحصي فيه أستراليا تكلفة موسم حرائق الغابات المدمر الذي طال ما يقرب من 12 مليون هكتار من أراضي الغابات، مما أسفر عن مقتل 33 شخصا ونفوق نحو مليار حيوان أليف.

 

اقرأ أيضا