أخبارأعداد كبيرة من أسراب الطيور تتدفق إلى شمال شرقي الصين للتوقف قبل مواصلة رحلتها باتجاه الجنوب لهجرة…

أخبار

05 نوفمبر

أعداد كبيرة من أسراب الطيور تتدفق إلى شمال شرقي الصين للتوقف قبل مواصلة رحلتها باتجاه الجنوب لهجرة الشتاء

– الصين/ تتدفق أعداد كبيرة من أسراب الطيور إلى شمال شرقي الصين للتوقف قبل مواصلة رحلتها باتجاه الجنوب لهجرة الشتاء.

وقال ليو هوا جين من محمية بحيرة شينغكاي الوطنية الطبيعية، إن ما يربو على 20 ألف طائر مهاجر يتوقف في المحمية يوميا للمكوث بشكل مؤقت، مشيرا إلى أنه ” في كل عام من منتصف شتنبر وحتى منتصف نونبر، تتوقف الطيور المهاجرة من روسيا في المحمية “.

وتقع البحيرة في جيشي بمقاطعة هيلونغجيانغ وتعد أكبر بحيرة حدودية على الحدود الصينية-الروسية، حيث تمتد الأراضي الرطبة في المحمية إلى روسيا.

وأوضح ليو أنه “في كل خريف، يمكننا رصد ما يناهز 400 ألف من الطيور تحلق هنا، لكن العدد الفعلي قد يكون أكبر”، مضيفا أن الطيور تشمل طيور الكركي ذات التاج الأحمر، واللقالق البيضاء الشرقية ،والنسور البحرية الرمادية.

وتعد المحمية الطبيعية محطة وطنية هامة لفحص أمراض الحياة البرية، وغالبا ما يجمع الموظفون بها مخلفات الطيور لفحصها، حيث سيقومون هذا العام بجمع أكثر من 2000 من هذه العينات بغرض فحصها.
——————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
– تايلاند/ أعلنت إدارة المنتزهات الوطنية بتايلاند تعليق مشروع بناء طريق إسمنتية تخترق المنتزه الوطني ” كايينغ كراشان” باقليم فتشابوري بوسط البلاد ،وذلك على إثر اجتجاجات قوية لمنظمات حماية البيئة .

وقال المتحدث باسم الإدارة ، كومكريت ستهابوبها، ان جميع الاطراف المعنية من متعهدي المشروع وممثلي السكان المحليين والمنظمات غير الحكومية لحماية الطبيعة سيدعون لاجتماع في شهر نونبر الجاري لمناقشة المشروع وتأثيره على البيئة.

واستجابة لنداء أطلقه السكان المحليون والمدافعون عن البيئة ،أمرت الوزارة المعنية بالبيئة بتعليق المشروع في انتظار اجتماع الأطراف المعنية ابتداء من 5 نونبر الجاري من أجل التوصل الى تفاهم حول الموضوع.
———————
– الفيتنام / أطلقت المدينة الساحلية دانانغ بوسط الفيتنام حملة لمحاربة المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد من أجل مواجهة التلوث وتكاليف معالجة النفايات.

وأوضحت اللجنة الشعبية للمدينة ان الحملة تتمحور حول تحسيس الجمهور بأخطار النفايات البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد على البيئة.

وأشارت الى ان الهدف من ذلك هو تذكير الزوار والساكنة المحلية بأهمية تقليص الاستعمال اليومي للمنتجات البلاستيكية .

وتنتج المدينة يوميا 870 طنا من النفايات ،95 بالمئة منها يتم تجميعها بينما 10 بالمئة فقط يتم تدويرها.

وقد فرضت سلطات مدينة دا نانغ غرامات قاسية بالنسبة للنفايات على الشواطى من أجل تحسين السلوكات في الأماكن العمومية وتعزيز بيئة نظيفة وسليمة.

اقرأ أيضا