أخبارأعراض الخمول وفقدان الشهية بدأت تظهر على أكبر دبة باندا في حديقة الحيوانات ببلدية تشونغتشينغ جنوب…

أخبار

الباندا
22 ديسمبر

أعراض الخمول وفقدان الشهية بدأت تظهر على أكبر دبة باندا في حديقة الحيوانات ببلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين

الصين – نفقت شينشينغ، أكبر دبة باندا عملاقة أسيرة في العالم، في حديقة الحيوانات في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين يوم 8 دجنبر وكان عمرها 38 عاما، وفق ما أعلنت إدارة الحديقة يوم أمس الاثنين.

وذكرت إدارة حديقة الحيوانات في تشونغتشينغ أن شينشينغ بدأت تظهر عليها أعراض الخمول وفقدان الشهية في يوم 21 أكتوبر الماضي. وتدهورت حالتها سريعا خلال الأيام القليلة التي تلت ذلك وأصيبت بضيق التنفس والسعال وانتفاخ البطن.

وقام خبراء من عدة مؤسسات طبية بينها المركز الصيني لحماية وبحوث الباندا العملاقة، ببذل كافة الجهود لإنقاذها لكنها نفقت في النهاية يوم 8 دجنبر، وفق المصدر ذاته.

وأظهرت التحاليل التشريحية والباثولوجية أن الشيخوخة وفشل العديد من الأعضاء أديا إلى اضطرابات في الهضم ونقص في بروتينات الدم في جسم الدبة، وهو ما أفضى إلى عدوى في الجهازين الهضمي والتنفسي تسببت في الوفاة.

وولدت شينشينغ في عام 1982 في الحياة البرية في محافظة باوشينغ بمقاطعة سيتشوان، حيث اكتشف الراهب الكاثوليكي الفرنسي وعالم الحيوان والنبات أرماند ديفيد هذا النوع من الحيوانات في عام 1869. ويعادل عمر هذه الدبة أكثر من 110 أعوام في البشر.

ومع إحضارها إلى حديقة حيوانات تشونغتشينغ عندما كانت تبلغ من العمر عاما واحدا، صارت شينشينغ أما رئيسية لعائلة كبيرة تضم أكثر من 150 من حيوانات الباندا العملاقة بنهاية العام الماضي.

وينتشر نسلها في أنحاء الصين وفي دول ومناطق أخرى بينها الولايات المتحدة وكندا واليابان.

اقرأ أيضا