أخبارأكادير :إعطاء الانطلاقة لمشروع النظام الجهوي النموذجي للتتبع والإبلاغ والتحقق من انبعاثات غازات…

أخبار

28 سبتمبر

أكادير :إعطاء الانطلاقة لمشروع النظام الجهوي النموذجي للتتبع والإبلاغ والتحقق من انبعاثات غازات الدفيئة في جهة سوس ماسة

أكادير – أعطيت اليوم ، الجمعة، في مدينة أكادير الانطلاقة الرسمية لإنجاز مشروع النظام الجهوي النموذجي للتتبع والإبلاغ والتحقق من انبعاثات  غازات الدفيئة في جهة سوس ، وذلك خلال لقاء ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ، السيدة نزهة الوفي.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد إبراهيم حافيدي، تم التوقيع على الاتفاقية الإطار بشأن البيئة والتنمية المستدامة، والتي تهدف إلى  إنجاح  تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى هذه الجهة ، وذلك من خلال خطة عمل جهوية للتنمية المستدامة.

وأوضح بلاغ لكتابة الدولة في التنمية المستدامة، أن وضع نظام جهوي نموذجي للتتبع والإبلاغ والتحقق من انبعاثات غازات الدفيئة ، يأتي في إطار تنزيل المخطط الترابي لمحاربة الاحترار المناخي لجهة سوس ماسة .

كما يندرج وضع هذا النظام في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ، والجامعة التقنية الدنماركية ، حيث سيتم بموجب ذلك المساهمة في دعم جهة سوس ماسة من أجل إرساء نظام القياس والإبلاغ والتحقق، وذلك في إطار برنامج نموذجي.

وحسب المصدر نفسه، فإن مضامين الاتفاقية تصب في اتجاه تنفيذ القانون الإطار99-12 بمثابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وتعزيز هيئات التدابير البيئية على صعيد الجهة ، وكذا تقوية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر الذي يتأسس على الاستثمار في الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية ، إلى جانب تسخير الإمكانات المتطورة لتنمية الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا